الصليب الاحمر قلق إزاء سقوط ضحايا من المدنيين جراء تصاعد العنف في اليمن

الخميس 26 آذار 2015 الساعة 16:26 اقليميات
وطنية - أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن عن "قلقها إزاء تصاعدالعنف الذي تشهده البلاد اخيرا وسقوط ضحايا مدنيين، اليوم، في الغارات الجوية على العاصمة صنعاء وأجزاء أخرى من البلاد".

وقال سيدريك شفايتزر الذي يرأس بعثة اللجنة الدولية في اليمن: "يجب أن يلتزم جميع الأطراف المشاركين في العنف الدائر حاليا بالقواعد التي تحكم سير العمليات العدائية".
وبموجب القانون الدولي الإنساني، فإن جميع دول التحالف في العمليات العسكرية، فضلا عن القوات المسلحة اليمنية والجماعات المسلحة الأخرى، يجب أن تلتزم مبادئ التمييز والتناسب واتخاذ الاحتياطات اللازمة ويجب أن تسعى جاهدة الى تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين والأضرار بالأعيان المدنية".

ودعت "جميع الأطراف المشاركين في النزاع الى إظهار الاحترام لحياة البشر، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية والمساعدة على ضمان حصول الجرحى على الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها". وأكدت "ضرورة حماية المرافق الطبية وعدم مهاجمتها".

وقدمت اللجنة الدولية اخيرا عبر عملهاالوثيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، خيام الفرز إلى مستشفى الجمهورية في عدن، والتي ستساهم في سرعة تقويم حالات المرضى وإحالتهم لتلقي العلاج المناسب.

وتبرعت اللجنة الدولية بالأدوية والمستلزمات الأخرى. وقد أفاد المستشفى باستقبال 40 جريحا الآن.

ولفت اللجنة الى "سقوط 8 قتلى وأكثر من 140 جريحا في تظاهرات عنيفة". وقدمت اللجنة الدولية هناك "مجموعة علاج جرحى الحرب التي تحتوي على مستلزمات طبية لعلاج ما بين 50 و70 جريحا".

ومع اتضاح الحاجات، يجري إعدادالمستلزمات لتسليمها إلى المرافق الصحية في محافظتي الضالع ولحج، والتي أضرت بهما أحداث العنف على حد سواء.


وأعلنت اللجنة انها "استجابت للحاجات التي ترتبت على تفجيرات مسجدي الحشوش وبدر في صنعاء، والتي أسفرت عن مقتل 140 شخصا على الأقل وإصابة 340 آخرين، حيث قدمت مجموعتين لعلاج جرحى الحرب وغيرها من المستلزمات الطبية إلى المستشفيات الثلاثة حيث يتلقى معظم الضحايا علاجهم.

وتقف اللجنة الدولية، وفريق عملها المكون من 300 في صنعاء وصعدة وتعز وعدن، على أهبة الاستعداد لتقديم الاستجابة اللازمة للحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحا وللعمل وسيطا محايدا، وتنسق اللجنة لاستجابة حالات الطوارئ مع جمعية الهلال الأحمر اليمني بشكل وثيق."



=======م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب