نقابة اصحاب المختبرات الطبية سلمت ابو فاعور مطالبها ودعته لرعاية المؤتمر الدولي الفرنكوفوني

الأربعاء 18 آذار 2015 الساعة 10:43 اقتصاد وبيئة
وطنية - زار وفد من مجلس نقابة اصحاب المختبرات الطبية في لبنان برئاسة النقيب الدكتور كريستيان حداد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، وعرض معه شؤون المهنة ومطالبها، وقد ابدى ابو فاعور كل تفهم مبديا "استعداده للتعاون وتقديم الدعم اللازم بما يضمن المستوى الراقي للمهنة".

وقدم الوفد اليه كتابا لخص المطالب وفق الآتي:

"1- وضع حد للانتشارالعشوائي للمختبرات غير المستوفية لشروط السلامة خصوصا بغياب المسؤول المؤهل لادارتها.
2- اقفال مراكز سحب الدم بعدما اصبحت تجارية وبعيدة عن هدفها الاساسي.
3- منع ما يسمى بالجعالة او Dichotomie اي دفع بدل للطبيب المعاين الذي وضع وصفة الفحوصات المخبرية والتي قد تبلغ نسبة 50% من قيمة الفاتورة احيانا.
4- وضع حد لممارسات بعض شركات التأمين غير العادلة والتي تفرض حسومات تناهز ال%40 على قيمة الفاتورة الاجمالية عند تسديدها للمختبر. ومن المعلوم ان هذا الاجراء الاذعاني بحق المختبر يطرح علامة استفهام حول الجودة المطلوب تأمينها؟ فمن يضمن تقديمها وبالتالي من يحمي صحة المواطن؟.

5- العودة عن قرار حصر اجراء الفحوصات الالزامية التي تجري للعاملين في المؤسسات الغذائية والمطاعم في مستشفيات حكومية، خصوصا انه في معظم هذه الاخيرة لا يوجد طبيب مخبري متفرغ وفق ما ينص عليه المرسوم الاشتراعي رقم 75/83 الذي ينظم المهنة.

6- تفعيل قرار التعليم المستمر الالزامي رقم 2122/1 تاريخ 21 كانون الاول 2013، فوزارة الصحة العامة، وبمبادرة من مديرها العام الدكتور وليد عمار، وبمؤازرة نقابة المختبرات الطبية قد انشأت لجنة لوضع الأسس الضرورية لجعل التعليم المستمر للطبيب المخبري الزاميا وبرامج التعليم سنوية. وقد صدقت نقابتا الاطباء والصيادلة ووزارة الصحة العامة مشتركة على البرنامج الموضوع. وبناء عليه، نتمنى عليكم تقديم الدعم لهذا المشروع الذي يحسن اداء المختبرات الطبية في لبنان.

7- تطبيق قرار فصل الاتعاب للاخصائي في العلوم المخبرية السريرية كسائر الاختصاصات الطبية بعد اقرار قانون الآداب الطبية الصادر سنة 2012 في مجلس النواب. فالمخبريون العاملون في قطاع الاستشفاء والمطلوب منهم مهارات مميزة اصبحوا اليوم اجراء لدى مدراء المستشفيات وباجور متدنية، وبدون اي ضمانة تحميهم من خطر الصرف التعسفي. من هنا العدل يكون بتطبيق فصل الاتعاب. كما ان التعليم المستمرالالزامي قد يكون هو الحل لتخطي التجاوزات، اذ انه قد يرفع من مستوى الاداء المهني ويمنع الدخلاء من المتمولين من التسلل الى المهنة. وقد وضعت بالمشاركة مع الHAS الفرنسية ومعهد الESA في بيروت ضوابط ومعايير اعتماد لممارسة المهنة تعرف بال Accreditation، والمطلوب اليوم تفعيلها عن طريق رصد الاموال اللازمة. فاخضاع المختبرات الخاصة لل Accreditation اسوة بالمستشفيات هو الشرط الاساسي لرفع الاداء و المستوى المهني وضمانة نوعية الفحوصات".

كما وجه الوفد دعوة الى ابو فاعور لرعاية المؤتمر الدولي الفرنكوفوني المقبل الذي سينعقد بين 16 و17 و18 نيسان 2015، والذي سيتناول موضوع سلامة الغذاء، الى جانب مواضيع اخرى مثل امراض السل والايبولا، وغيرها من المواضيع الحديثة والطارئة.



================ ر.ي.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لمياء بساط وفيوليت غزال البلعة ول...

تحقيق إيلان غطاس وطنية - القيادة تتطلب مهارة وعلما وخبرة وشخصية مميزة، وهذه الصفات لا

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:25 المزيد

لنفايات... موت بأسلحة سرطانية ومك...

تحقيق فاطمة رمال وطنية - "كأنك تتنشق موتك" هو عنوان التقرير الذي أطلقته منظمة "هيومن ر

الثلاثاء 27 آذار 2018 الساعة 10:17 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب