فتفت من برلين: تقاطع مصالح بين إيران والنظام السوري وإسرائيل

الخميس 12 آذار 2015 الساعة 18:19 سياسة
وطنية - أحيت منسقية "تيار المستقبل" في ألمانيا الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري بمشاركة النائب أحمد فتفت، في قاعة الإليغانس في برلين، في حضور السفير اللبناني مصطفى أديب، القنصل العام سنتيا شدياق، ممثل السفارة السعودية ناصر الدويسر، القيادي الفلسطيني عزام الأحمد، ممثلين عن أحزاب قوى 14 آذار و"التقدمي الاشتراكي"، وفد من المعارضة السورية، ممثلين عن جمعيات عربية ودولية وأعضاء منسقية ألمانيا.

استهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت عن أرواح الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الشهداء وتلاوة سورة الفاتحة، ثم النشيدين الألماني واللبناني.

وألقت غنوة الحسن قريبة الشهيد اللواء وسام الحسن وإحدى خريجي مؤسسة رفيق الحريري قصيدة بالمناسبة، عددت فيها مزايا الرئيس رفيق الحريري ودوره "في تكريس الإعتدال والعيش المشترك".

أديب
ثم كانت كلمة للسفير أديب تطرق فيها إلى معاني الذكرى و"ضرورة الوحدة بين اللبنانيين سواء في الوطن أم في المهجر".

تلو
كما كانت كلمة للمعارضة السورية ألقاها فواز تلو أشاد فيها بالحريري "رجل الخير الذي تصدى للحرب المحبطة وللفقر بفسحة أمل".
ولفت الى دوره في "التوصل إلى اتفاق الطائف الذي كم أفواه المدافع وأنهى الحرب الأهلية اللبنانية وأعاد للبنان سلمه الداخلي".

سليمان
وألقى منسق ألمانيا سليمان قاسم كلمة أكد فيها "الوقوف مع الثورة السورية قيادة وكوادر ومناصرين".
ولفت الى أن الحريري "قاد الطوائف اللبنانية إلى تكريس وبناء فكرة الاعتدال، كما استطاع إيجاد مناخ جديد بين اللبنانيين على أساس المواطنة وحب الوطن ونسيان صفحة الحرب من خلال العلم والإعمار ووضع لبنان على الخارطة العربية والدولية".

فتفت
من جهته، ألقى النائب فتفت كلمة نقل فيها تحية الرئيس سعد الحريري للحضور وأكد على دور المغتربين الأساسي "ليس في تقديم الدعم الإقتصادي للبنان فحسب، بل وأن دوركم السياسي المحلي مهم جدا، بالإضافة إلى دوركم الجوهري في الحفاظ على الثقافة واللغة العربية".

وقال: "خلال جولتي ركزت على نقطة مهمة جدا، نعم نحن في حرب في المنطقة، فإيران تحاول بناء إمبراطورية فارسية جديدة فهي تجابهنا ولدينا مشكلة التطرف مع داعش ونحن نرفض هذا التطرف ولكن القضية الأساس يجب أن تبقى القضية الفلسطينية".

وشدد على أنه "لا يجب أن تضيع البوصلة فكل ما يجري في المنطقة هو نتيجة وجود إسرائيل وبكل صراحة هناك تقاطع مصالح بين إيران والنظام السوري وإسرائيل فيما يجري".


اضاف: "إننا لا نعتبر أن ما تفعله إسرائيل يمكن غض النظر عنه بالمقارنة مع ما تفعله إيران أو حزب الله او داعش في المنطقة أو أي إرهاب آخر".

وتابع: "نحن حاليا أمام صراع يجري ظاهريا بين ثلاث مجموعات: المجموعة الصهيونية العنصرية في إسرائيل والمجموعة الفارسية التي تدعي أنها تنتمي إلى الدين الإسلامي في إيران ومجموعة داعش التي تدعي الإسلام كذلك بينما تمارس كل ما هو ضد الدين وفيه إساءة له".

وأردف فتفت: "إذا نظرنا في عمق الأمور، نجد أن هذه المجموعات الثلاث متقاطعة المصالح وما يحدث في سورية والعراق يؤكد ذلك وما حدث من حماية اسرائيلية لبشار الأسد يؤكد ذلك وما حدث من غض نظر من قبل اسرائيل على قدوم الجيش الإيراني بكثافة إلى سورية يؤكد ذلك".

وإذ لفت الى أن "مفاوضات الغرب والولايات المتحدة الأميركية مع سورية انتهت ما أن سلمت سورية السلاح الكيماوي، أي السلاح الوحيد الذي يهدد اسرائيل وكل ما يبحث فيه راهنا مع إيران هو ألا يكون هناك سلاح نووي يهدد إسرائيل"، اعتبر أن "هذا تقاطع مصالح حقيقي بين إيران وإسرائيل ونظام الأسد وجاء تطرف داعش ليحيد النظر عن كل ما يجري في المنطقة".

وختم: " من خلال الإحصائيات، فان ما تقتله داعش من مدنيين، وهي حتما مدانة عليه، يشكل تماما ما نسبته 10% مما يقتله النظام السوري يوميا وهذه معلومة يتجاهلها الجميع. وأنا قلت ذلك للمسؤولين الذين قابلتهم خلال هذه الزيارة فأعربوا عن تفاجئهم بهذه المعلومة إذ أن الإعلام الغربي يركز على داعش فحسب".



============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد

الاسواق والمحال تفتقد روادها بعدم...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تطل علينا الاعياد على التوالي: الشعانين والفصح المجيد لدى ا

الجمعة 12 نيسان 2019 الساعة 12:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب