مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 5/3/2014

الخميس 05 آذار 2015 الساعة 23:09 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

توافقان حذران اليوم الأول محلي لانطلاقة عمل متجددة لمجلس الوزراء تعتمد المرونة والثاني خارجي لتهدئة أميركية لمخاوف الخليج العربي من الاتفاق النووي مع إيران.

ففي الرياض طمأن وزير الخارجية الاميركي جون كيري نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي الى المفاوضات مع إيران والى عدم تمكينها من امتلاك سلاح نووي متوافقا معهم على مكافحة الارهاب وسط تحذيرهم بلسان الوزير السعودي الامير سعود الفيصل من الحرب في سوريا وضرورة معالجة مسألة النظام. وفيما قال الفيصل إن إيران احتلت العراق، أعرب وزير الخارجية العراقي عن ثقته ببلوغ التفاوض النووي اتفاقا.

وتأتي محادثات كيري الخليجية وسط مخاوف من محاولة شبان اميركيين الانخراط في تنظيم داعش وفق ما قالت شبكة .n.n.c.

وفي توافق مجلس الوزراء اللبناني إندرجت جلسة اليوم التي انتجت مقررات واردة على جدول الاعمال لكنها جاءت عادية ولم تشمل موضوع تعيينات لجنة الرقابة على المصارف التي تنتهي ولايتها بعد أيام.

وبرز في مستهل الجلسة كلام الرئيس سلام على ان التوافق الخيار الأصعب على ان لا يؤدي الى التعطيل والعرقلة.

جلسة مجلس الوزراء إذن انعقدت تحت عنوان التوافق لكن التوافق المتاح بجدول أعمال عادي غير متوافر إذا ما طرحت قضايا دقيقة أو حساسة فهذا يحتاج الى توافق سياسي خارج مجلس الوزراء قبل طرحه على جدول الأعمال.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

مقاربة جديدة للعمل الحكومي تحول دون التعطيل وشلل الحكومة، هذا التوصيف اطلقه مصدر وزاري للمستقبل في اعقاب الجلسة التي انعقدت بعد انقطاع لاسبوعين ووسط اجواء هادئة ونقاشات بناءه بعيدا عن المناكفات.

أما في التنظيم الداخلي لعمل مجلس الوزراء فقد تم الإتفاق على ان يكون توقيت الجلسات لثلاث ساعات والمداخلات مقتضبة.

في مسار الاتصالات الجارية في قضية العسكريين المختطفين لدى داعش والنصرة اجواء ايجابية نقلها اللواء عباس ابراهيم لخلية الازمة التي انعقدت في السراي، واهالي المختطفين يبدون ارتياحهم للتحركات المتواصلة.

اقليميا، مزيد من المواقف من الملف النووي الايراني تتويجا للمحادثات التي اجراها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في الرياض بلقاء مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

كيري الذي اجتمع الى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اكد أن أي اتفاق مع ايران لن يضر بمصالح الخليج فيما ابدى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري قلق دول المجلس من تدخل إيران في سوريا ولبنان واليمن والعراق، مؤكدا ان أمن الخليج يبدأ بالحيلولة دون حصول إيران على النووي.

وقال ان استمرار الازمة في سوريا جعل منها ملاذا للارهاب بمباركة بشار الاسد.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الصراع في سوريا يتنقل بين العواصم العربية والدولية. الدوحة وأنقرة تقودان جهودا لإقناع جبهة النصرة بالابتعاد عن تنظيم القاعدة، لتصبح فصيلا سوريا معارضا يمكن دعمه علنا في مواجهة النظام.

وفي الرياض حيث التقى كيري نظراءه الخليجيين لطمأنتهم بألا صفقة كبرى مع إيران، نبه وزير الخارجية سعود الفيصل إلى أن الإرهاب في سوريا هو بمباركة من الرئيس بشار الأسد الفاقد للشرعية، مبديا قلقه في الوقت نفسه من استيلاء إيران على العراق.

وفي المقابل، لم يخف كيري أن الأولوية في الوقت الراهن ليست إلا لضرب تنظيم الدولة الاسلامية.

أما باريس، وبعد أيام على الانتقاد الشديد الذي وجهه رئيس الجمهورية فرنسوا هولاند للوفد البرلماني الذي زار الأسد، استقبل هولاند في الإليزيه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة. ورغم إعلان خوجة أن هدف الائتلاف لا يزال هو إزاحة الرئيس بشار الأسد، فإنه استدرك بأن هذا ليس شرطا مسبقا لبدء أي محادثات.

تصريحات خوجة تزامنت مع إعلان نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أن الائتلاف الوطني السوري "يفكر في القدوم إلى موسكو" للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات بين وفد من النظام وآخر من المعارضة في نيسان المقبل، بمشاركة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

على بساط نووي مدفوع بقوة حصول الاتفاق بين طهران والغرب طار جون كيري الى الرياض في مهمة عنوانها تخصيب الاطمئنان الخليجي، سندباد الخارجية القادم من سويسرا بعد تفاوض ظريف حاول انتقاء مصطلحاته بدقة امام نظرائه الخليجيين كيري تحدث عن اتفاق نووي يخفف الضغط الحاصل في السباق الى التسلح يهدئ المخاوف الخليجية، وقال نحن لا نسعى الى حل كبير مع ايران ولن يختلف اي شيء بعد الاتفاق الكلام الاميركي بين الامس واليوم يبدو انه لين الموقف الخليجي الذي بدى راضيا بالتأكيد على عدم تحول البرنامج النووي السلمي الى عسكري ووضع نظام تفتيش للمنشآت على طاولة خلية الازمة الحكومية.

معطيات جديدة سيضعها اللواء عباس ابراهيم تتعلق بلوائح اسمية طلبتها جبهة النصرة للتبادل وهي ستخضع للمناقشة كما سيعرض ابراهيم، واقع المفاوضات المجمدة مع داعش بحسب معلومات للـNBN.

لا جديد ظهر في مجلس الوزراء، في الشكل ضوابط لا ترتقي الى نظام داخلي وضعها رئيس الحكومة وفي المضمون انتظار لجلسات اخرى ليتبين الخيط الابيض من الاسود، والاختبار في بت ملف لجنة المصارف.

الآلية الحالية تحفظ عليها وزيري حركة امل في ما كانت ضوابط رئيس الحكومة تحد من حراك الوزراء داخل الجلسة، لا اتصالات ولا نقاشات خارج جدران قاعة الاجتماع في جلسة سقفها الزمني 3 ساعات غير قابلة للتمديد ولو دقيقة واحدة.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

رغم المعارك المحتدمة في الاقليم من شمال سوريا الى جنوبها وصولا الى المعارك الدائرة في العراق لتقليض حجم داعش رغم كل هذا المخاض الناري تبقى الانظار مسلطة على نتائج لمحادثات النووية الاميركية النارية، وزير الخارجية الاميركية جان كيري اوحى اليوم وفي معرض الى حرص واشنطن على ان يبقى البرنامج النووي الايراني في اطاره السلمي اوحى وكأن الاتفاق بات في حكم المنجز، وما مهلة الخمسة عشر يوما الفاصلة عن الاجتماع النووي المقبل، سوى فسحة لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق الا اذا طرأ ما ليس في الحسبان.

ولكن بقدر ما كان كيري حاسما في النووي، بقدر ما كان مبهما في الملف السوري على عكس وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل الذي كرر موقف بلاده المطالب برحيل الاسد.

لبنان في المقابل بدا في حال انفصام قائد جيشه يؤكد قدرة المؤسسة العسكرية وتصميمها على دحر الارهاب فيما حكومته العائدة من الغيبوبة بدت منشغلة بنفسها، كيف تعقد جلسات معقمة خالية من الشغب، وقد ابتدع رئيسها نظاما داخليا يستوحي هذا النهج يؤمل ان لا ينهار لدى وضعه قيد التنفيذ.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عادت الحكومة الى سكة الخميس، وعاد الوزراء الى مجلسهم بصوت حبيس عودة لها شروطها وآليتها ونظامها فالاعتراض والاحتجاج والتعطيل خارج القاعة والحق محفوظ لكل وزير في الرأي والاقتراح وابداء المشورة شرط ان لا تصل الى عرقلة شؤون المواطنين او تزيد شجون السياسيين.

قلبت الصفحة والتم الكل حول الطاولة، تابعوا مراجعة ما توقف بحق قبل 3 اسابيع واتبعوها ببعض القرارات فمن الآن لا جلسات مطولة ولا مطولات لا طائل منها ولا فرصة لاحد للوقوف موقف الضحية.

الضحية اليوم هي الطفولة التي قتلت مرة جديدة بتبرير قتلها اراد اصحاب المستشفيات تبرأة ساحتهم فاتهموا الضحايا كأن ليس هناك طفل مات على باب مستشفى اسمه عبد الرؤوف الحولي ولا رضيعة قضت واسمها انعام عيد، من يتحمل المسؤولية عند نقيب المستشفيات والمستشفيات؟ الحكومة غير المؤهلة لاستقبال الفقراء وكأن المستشفيات الخاصة باتت في زماننا وربما هو آخر الزمان ممنوعة على ذوي الدخل المحدود الذين اذا مرضوا او اصابهم مكروه انتقلوا الى خانة اصحاب العمر المحدود والامد المعدود، وللأغنياء واصحاب الثروة والجاه المجد والخلود مستشفيات لبنان الممنوعة على اطفاله.

بعضها مفتوح لاعدائه فاحد اصحاب الجاه من التكفيريين وقع في قبضة الجيش اللبناني لدى مداهمة احد المستشفيات في البقاع حسين غزلي الارهابي السوري الذي اصيب خلال قتاله الجيش اللبناني في رأس بعلبك، اوقفه استقصاء البقاع واوقف معه سلة من الاسرار عن داعش والنصرة وعن قتلة العسكريين والمتهمين بذبحهم في العراق قتلة العسكريين العراقيين الى مزيد من التقهقر مع تقدم الجيش وقوات الحشد الشعبي وابناء العشائر الى مناطق جديدة في صلاح الدين.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

في عاداتنا القديمة، ثمة ما يعرف بزيارة "الوقوف على الخاطر، يزور فيها الشخص المقبل على خطوة ما، اقارب او اصدقاء محزونين... وحسب العادة، تدرج زيارة كهذه في اطار المجاملة ومراعاة الشعور، من دون ان تؤثر في الخطوة المرتقبة او تعدل في قرار الزائر... ويبدو ان جون كيري احب تطبيق عاداتنا مع اهل الخليج، فحط في الرياض الممتعضة من محادثات واشنطن مع طهران، حاملا تطمينات حول امن الخليج والعلاقة معه، تزامنا مع الانفتاح الاميركي على ايران... واذا كان كيري عاجزا عن تطييب خاطر حلفائه الخليجيين فيما خص الملف النووي، فانه حاول مراضاتهم بعض الشيء في الملف السوري... ففي وقت شدد على ان إزاحة "داعش" من سوريا من أولويات واشنطن، عاد الوزير الاميركي وألمح إلى امكان أن يكون هناك ضغط عسكري على الأسد، في تصريح يطرح علامات استفهام عدة، خصوصا ان واشنطن نفسها لم تضغط عسكريا على دمشق في عز الخلاف والازمة، وفي عز الملفات الكيميائية وغيرها... غير ان تصريح كيري ترافق مع مؤشر مريب من البينتاغون الذي اعلن ان واشنطن قد تقدم على إرسال وحدات خاصة من القوات الأميركية إلى سوريا للقتال إلى جانب ما سماها "المعارضة المعتدلة"... ليسبق دعوة السعودية الائتلاف الدولي الى مواجهة تحدي داعش "على الارض"... وعليه، تتداخل المؤشرات الاقليمية الدولية وتتشابك... اما لبنان فيراقبها بلا جديد، الا من خلال صورة مجلس الوزراء الذي اجتماع بعد انقطاع اسبوعيين.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

إقتربت صفقة النووي الإيرانية الأميركية فكان على واشنطن أن تعالج يورانيوم الغضب المرتفع من مفاعلات إسرائيل والسعودية التي أضافت الى قلقها النووي أرقا من تحالف طهران وواشنطن في الحرب على داعش وهذا ما عبر عنه وزير الخارجية سعود الفيصل في لقائه نظيره الأميركي جون كيري اليوم قائلا إن تكريت مثال ساطع على ما يقلقنا إيران في طريقها إلى وضع يدها على البلاد لكن رئيس الدبلوماسية الأميركية كان يصطنع التبريرات للفيصل ولدول الخليج من خلفه فطمأنهم إلى أن واشنطن لا تسعى "لمقايضة كبيرة" مع إيران وقال إن الاتفاق النووي مع طهران سيخدم مصالحهم. إبتدع كيري كذبة نووية على أهل الخليج ولا يعرف ما إذا كانوا صدقوه ولكن ماذا عن الحلف الأميركي الايراني في ميادين العراق؟ من المؤكد أن ناظر الخارجية الأميركية لن يستطيع التمويه على الخبر ولا نفيه ما دام رئيس أركان جيوشه الجنرال مارتن ديمبسي قد اعترف بهذا الحلف وصنفه بأنه إيجابي والأكثر وضوحا في العراق منذ عام ألفين وأربعة لكن ما ينقذ كيري أنه سيقول الحقيقة في سائر التفاصيل وأن الأيدي العسكرية المشتركة بين إيران وأميركا ستقتصر على تكريت وهذه هي حدودها بحيث لن تتمدد الى الموصل لأن واشنطن لا تريد القضاء على داعش نهائيا وتجهد لبقاء هذا التنظيم الإرهابي شوكة على خاصرة المنطقة. ديمبسي يقر بدور إيران الايجابي ويتأمل صورة قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني باحثا عنه في صلاح الدين لتبادل المشورة قائلا أنا أتحقق بنفسي عن وجوده هناك وفي حال العثور عليه فعلى الأرجح أنه سيقدم له ثلة من الشكر والامتنان لكن من دون استكمال الطريق معا الى الموصل والأنبار حيث المطلوب أميركيا الحفاظ على قوة داعش هناك. إذ نفى الجنرال لويد أوستن، قائد القوات الأميركية في العراق، أن تكون الولايات المتحدة بصدد الاستمرار مع الإيرانيين تلك أميركا من صفقة النووي الى صفقات العسكر تريد حلا لسوريا وتعلن مع السعودية دعم المعارضة المسماة معتدلة بالسلاح لتفرخ إرهابا جديدا على ضفاف الارهاب وما إن بلغ خبر التسلح مسامع رئيس الائتلاف المعارض خالد خوجه حتى تضخمت معنوياته وأصبح يطالب من باريس برأس بشار الاسد السياسي وهو قال بعد لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن إسقاط الأسد شرط لأي حل سياسي. في لبنان فإن رؤوس الفخامة تواضعت وعادت وزارية بعد أن عاشت بما يكفي زهو ان كل وزير رئيس إجتمعت الحكومة بعد غياب وعومل الوزراء كالتلامذة حيث حددت مدة الجلسة بثلاث ساعات فقط وبات ممنوعا عليهم الحضور من دون درس مشاريعهم في المنزل قبل الوصول الى السراي والا أصطحبوا معهم ذويهم من أصحاب القرار السياسي وكان الرئيس تمام سلام حازما مع صفه الوزاري وقال أنه لن يتهاون بعد اليوم في أن يؤدي التوافق إلى التعطيل بسبب الكيديات والخلافات السياسية ذاهبا الى معادلة جديدة التوافق ليس التعطيل والتوافق لا يعني الإجماع المطلق.

==========================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب