وقفة تضامنية للهيئة المدنية لحرية الاختيار مخيبر: رفض تسجيل الزيجات المدنية مخالفة فادحة للدستور

الأربعاء 04 شباط 2015 الساعة 15:01 متفرقات
وطنية - نظمت "الهيئة المدنية لحرية الاختيار" وقفة تضامنية تحت عنوان "عقود الزواج المدني على الاراضي اللبنانية"، قبل ظهر اليوم امام السراي الحكومي، بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، إثر اعلان وزير الداخلية نهاد المشنوق طرح موضوع اجراء الزواج المدني في لبنان وتسجيله في وزارة الداخلية على مجلس الوزراء اليوم، لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.

حمل المعتصمون لافتات مما كتب عليها: "الزواج اختياري وقراري وحقي الدستوري"، "ما أبعد قبرص عن الوطنيين المتساوين الاحرار"، "الزواج المدني ليس كفرا بالاديان".

وتلت شذى خليل داغر السيدة الثانية التي تزوجت وفق عقد زواج مدني في لبنان وحصلت على اخراج قيد عائلي، بيان الهيئة وجاء فيه: "هذه الارض هي ارضنا، هذه الدولة هي دولتنا هؤلاء الناس هم شعبنا، اننا المواطنون المتساوون الاحرار.
ذلك هو اختيارنا المدني الحر، في حياتنا الشخصية، وفي حياتنا العائلية، في حياتنا الوطنية وفي حياتنا الانسانية. نحن الازواج المدنيين في حرمة الدستور والقوانين والآداب الحميدة، ولا قيد على انفسنا من خارج انفسنا في سجلات النفوس.
اولادنا ليسوا عبيد ابائهم، نساؤنا ليسوا عبيد رجالهم، ونحن وازواجنا واولادنا نذهب ما شئنا من المذهب، ولسنا عبيد المذاهب، دينية كانت ام سياسية لسلطات محلية او اجنبية".

أضافت: "من يرى نفسه غريبا على المودة فلا يرى من التبادل سوى عنف الامر او ذل الطاعة، من يرى نفسه غريبا على الحرية، فلا يرى من عمله ووجوده سوى الاحتيال او العبودية، من يرى نفسه غريبا على المساواة بين البشر، فلا يرى من العلاقة سوى الظلم والاميتازات هذا الاعمى، اعمى البصيرة هو من عليه ان يرحل بلا كرامة الى بلاد اجنبية".

مخيبر
وتحدث النائب غسان مخيبر الذي شارك في الاعتصام، لـ"الوكالة الوطنية للاعلام" فلفت الى انه يشارك في "مطلب واسع يعزز المواطنية". وأشار الى ان "جميع المعنيين بهذه الزيجات المدنية هم اشخاص يعتبرهم القانون من غير المنتسبين الى اي مذهب او طائفة وهم بفعل القانون خاضعون للقانون المدني".

وقال: "أما ممارسات الادارة برفض تسجيل هذه الزيجات المدنية وقيد وثائقها ووثائق الولادات فهي مخالفة فادحة للدستور اللبناني وللقوانين اللبنانية، كا اوضحتها الهيئة العليا للاستشارات التابعة لوزارة العدل".

ورأى ان "المطلب اليوم من الادارة وبكل بساطة هو التوقف عن مخالفة القوانين وتسجيل الزيجات والولادات".

الاستشارية العليا
الى ذلك، وزعت الهيئة استشارة الهيئة الاستشارية العليا التابعة لوزارة العدل عن مدى جواز اجراء الزواج المدني في لبنان وتسجيل وثيقة زواج خلود سكرية ونضال درويش في سجل النفوس، وعما اذا كان هناك ما يمنع العروسين اللذين ينويان الزواج مدنيا من تنظيم وثيقة زواج امام الكاتب العدل، وجاء في خلاصتها انه "من حق اللبناني الذي لا ينتمي الى طائفة ما ان يعقد زواجه مدنيا في لبنان، وان الكاتب العدل هو المرجع المختص لعقد الزواج المدني والتصديق عليه، كما ان للزوجين حرية تعيين القانون المدني الذي يتم اختياره من قبلهما ليرعى عقد زواجهما بالنسبة لآثار الزواج كافة، اضافة الى عدم وجود اي مانع من تسجيل وثيقة الزواج في سجلات النفوس".



===========إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بعد 8 سنوات على صدور القانون 174...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - صدر القانون 174 الذي يهدف الى "الحد من التدخين وتنظيم صنع وتغلي

الثلاثاء 24 أيلول 2019 الساعة 12:49 المزيد

صرخة احتجاج لاهالي تنورين التحتا ...

تحقيق لميا شديد وطنية - تنورين التحتا، البلدة الوادعة والهادئة التي تشكل جزءا من تنورين

الأربعاء 11 أيلول 2019 الساعة 15:54 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب