ماونتن جال في الجنوب: إستقرار لبنان أولوية ويجب متابعة دعم المجتمعات المضيفة واللاجئين

الجمعة 23 كانون الثاني 2015 الساعة 17:03 سياسة
وطنية - شدد منسق الشؤون الإنسانية روس ماونتن، خلال زيارة مشتركة الى الجنوب اليوم مع ممثلين عن وزارة الشؤون الإجتماعية ومفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على "أولوية دعم المجتمع اللبناني المضيف من أجل ضمان إستقرار لبنان في خضم التداعيات الجدية للأزمة السورية".

وقال: "نحن هنا من أجل لبنان، بما في ذلك مساعدة الأفراد الذين إضطروا الى الهروب من سوريا. اللبنانيون هم أول المستجيبين في هذه الأزمة".
وأشار الى أن "خطة لبنان للإستجابة للأزمة التي وضعت بشكل مشترك بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة والتي تم إطلاقها مؤخرا، تعطي الأولوية لضرورة دعم المؤسسات اللبنانية والخدمات العامة واللبنانيين الأكثر ضعفا".

وخلال إجتماع مع رئيس إتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN Habitat)، نوه ماونتن "بالجهود الكبيرة" التي بذلتها السلطات المحلية في صور و"كرمها في تلبية الإحتياجات الإنسانية للبنانيين والسوريين الأكثر ضعفا بالرغم من مواردها المحدودة".

ثم زار الوفد مشروعا نفذه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN Habitat) في البيسرية من أجل معالجة تلوث المياه مما كان يؤثر على الأراضي الزراعية للبنانيين ويشكل مخاطر صحية خصوصا على اللاجئين السوريين القاطنين في مساكن قريبة.

وأشار ماونتن الى أن "مشاريع كهذه تقدم مثالا على نوع المشاريع التي تطرحها خطة لبنان للإستجابة للأزمة والتي تهدف الى تثبيت الإستقرار في لبنان".
وإذ لفت الى أن "هذه المشاريع لا يمكن أن تتحقق من دون الدعم الدولي"، قال: "مسؤوليتنا جميعا مساعدة لبنان في المضي قدما في طريق التنمية".

الى ذلك، عقد ماونتن اجتماعا مع مختلف وكالات الأمم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية العاملة في الجنوب، ونوه "بالعمل العظيم" الذي تقوم به منذ بداية الأزمة من حيث تلبية إحتياجات اللبنانيين والسوريين الأكثر ضعفا. ودعا المشاركين في الإجتماع الى "الإستمرار في تطوير مشاريع خلاقة تعود بالفائدة على كل المجتمعات وتعزز التماسك الإجتماعي".



============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب