درباس: التوافق على موقف موحد في ملف العسكريين يمكن الحكومة من التنفيذ باطمئنان

السبت 13 كانون الأول 2014 الساعة 11:35 سياسة
وطنية - اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن "الحكومة والدولة برمتها أصبحتا بحكم المخطوفتين والعاجزتين نتيجة خطف العسكريين"، وقال: "لا يمكن للعصابة الخاطفة ان تستدرج الدولة الى التصرف مثلها واتباع سلوكها ومخالفة القوانين، وإذا أعلن جميع الأطراف والقيادات السياسية التوافق على موقف موحد بفتح الحرب أو فتح أبواب السجون، حينئذ يمكن للحكومة ان تشرع الى التنفيذ باطمئنان وإلا فإنها لا يمكنها تحمل مسؤولية هكذا قرار".

وأشار في حديث إلى "صوت لبنان 93,3" اليوم الى ان "ما جرى في عرسال وأدى الى خطف العسكريين كان مخططا القيام به في طرابلس أيضا، غير أن وعي الاهالي هناك قطع الطريق امام تنفيذه".

ولفت الى أن "الرئيس تمام سلام لديه القدرة على امتصاص ما يجري لكن في النهاية تصل الأمور الى حدود يقوم بها بالحسم كما فعل عند تشكيل الحكومة حين أنجز البيان الوزراي، وكما حصل في ملف طرابلس". وشدد على ان "لبنان لا يمكنه ان يضع أجندته الداخلية وفقا لأجندات خارجية أيا كانت، إذ يجب ان تؤخذ بالاعتبار الهشاشة التي تعتري دولة بلا رأس، فهل نحن قادرون على الدخول بحرب عالمية من دون رأس للدولة؟ يجب انتخاب رئيس للجمهورية يتحمل مسؤولية القرارات التي تؤخذ".

وعن نتائج مؤتمر جنيف عن النازحين السوريين، أوضح ان "الشغور الرئاسي يعرقل منح لبنان مساعدات في هذا الملف وهو ما سمعناه في المؤتمر، وان كلفة نقل السوريين الى المناطق الآمنة في سوريا أقل من كلفة نقلهم الى دول العالم الثالث وهو أمر لا بد من تنفيذه برعاية سورية وتسهيل لبناني ومساعدة دولية". وأكد "استعداد الحكومة اللبنانية للتنسيق مع السلطات السورية"، وشدد على ان "أي تنسيق سياسي لبناني سوري غير ممكن لأنه سيوقع لبنان في مشاكل هو بغنى عنها".

وأكد "خلق خطة متكاملة خلال 24 ساعة إذا كان هناك استعداد سوري حقيقي لإعادة النازحين الى المناطق الآمنة داخل سوريا"، متحدثا عن "مرارة عميقة تجاه مجلس الأمن والمجتمع الدولي على هذا الصعيد".

وختم: "نتيجة النزوح السوري، تكبد لبنان خسائر بقيمة عشرين مليون دولار، اضافة الى خسارة الحدود البرية و500 ألف سائح بري، وتراجعت درجة النمو من 8 % الى 1.5 %، فيما استهلكت البنى التحتية خلال سنتين بينما كانت معدة للاستهلاك خلال 15 عاما، فضلا عن تحمل المدارس عبئا كبيرا ووضع الديموغرافيا المقلق".



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب