فيلم سفاري الشارقة حصد جائزتين في هوليوود وميلانو ومؤتمر المكتبات اختتم أعماله

وطنية - حصد الفيلم الوثائقي "سفاري الشارقة" جائزتين عالميتين خلال مشاركته في مهرجاني "جوائز هوليوود الذهبية" في الولايات المتحدة الأمريكية و"مهرجان جوائز ميلانو الذهبية" في إيطاليا، بعد شهر واحد من عرضه على تلفزيون الشارقة في 7 تشرين  الأول الماضي.

وحاز الفيلم الذي أنتجته "هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون" بالتعاون مع "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" و"هيئة البيئة والمحميات الطبيعية"، الجائزة الشرفية للفيلم الوثائقي الطويل في مهرجان جوائز هوليوود الذهبية في دورته الثالثة في لوس انجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية ضمن 35 فئة تنافست عليها مجموعة من الأعمال بمختلف أنواعها، منها برامج وثائقية طويلة وقصيرة، ونصوص درامية وغيرها.

 ونال الفيلم الجائزة الفضية للأفلام الوثائقية الطويلة من "مهرجان جوائز ميلانو الذهبية" الإيطالي في دورته الثالثة.

 ويستعرض الفيلم الوثائقي "سفاري الشارقة" مراحل إنشاء مشروع يعد أكبر حديقة سفاري خارج القارة الإفريقية، في محمية "البردي" بمدينة الذيد، ويتضمن مقابلات مع نخبة من المتخصصين والخبراء في مجال علم الأحياء والبيطرة إضافةً إلى المهندسين والفنيين العاملين بالمشروع. 

 ويمكن مشاهدة الفيلم من خلال تطبيق "مرايا" التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والذي يمكن تحميله من كافة المتاجر الإلكترونية.

 

 مؤتمر المكتبات 

من جهة اخرى، اختتمت فعاليات الدورة التاسعة من "مؤتمر المكتبات"، الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب على هامش فعاليات الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأميركية، وبمشاركة أمناء مكتبات من جميع أنحاء العالم.

وناقش المؤتمر على مدى يومين مستقبل المكتبات كمساحة للتعلم والمتعة واكتساب المعرفة بطرق مبتكرة، والفرص الممكنة للاستفادة من المكتبات في تطوير مهارات القراءة باللعب، بالإضافة إلى دور المكتبات في تعزيز مجالات صناعة المحتوى الإعلامي، وأثر جائحة كورونا على المكتبات وما فرضته من تحديات وما قدمته من فرص.

 

القلب الكبير

 من ناحية اخرى، اعلنت "القلب الكبير"، المؤسسة الإنسانية العالميّة المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها، انها مددت فترة استقبال طلبات المشاركة في الدورة السابعة من جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين للعام 2023، إلى 30 تشرين الثاني الجاري، بهدف فتح المجال لأكبر عدد من المشاركات وذلك عبر الرابط https://tbhf.ae/nomination/?lang=ar.

وتستقبل الجائزة، التي تنظم سنوياً منذ العام 2017 بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ترشيحات المؤسسات والأفراد للمنظمات الإنسانية في آسيا وأفريقيا من الذين قدموا خدمات استثنائية للاجئين والمهجّرين قسرياً عن بلادهم، وتركت آثاراً إيجابية مستدامة على حياتهم بشكل عام، وعززت من قدرتهم على الوصول إلى الغذاء والرعاية الصحية والنفسية والتعليم.

وتشترط الجائزة، التي تبلغ قيمتها 500 ألف درهم، أن تكون المنظمة المشاركة مسجلة رسمياً كمنظمة غير ربحية تعمل في المجال الإنساني، وتقدم الخدمات الإنسانية والاجتماعية لمدة لا تقل عن سنة واحدة من تاريخ الترشيح للجائزة، وأن تكون قيمها وسلوكياتها متوافقة مع قيم مؤسسة القلب الكبير والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويمكن للمنظمات التقدم لترشيح نفسها، أو يتم ترشيحها من قبل أفراد أو منظمات أخرى.

 وتتضمن معايير تقييم المنظمات المشاركة مدى تأثير عمل كل منها في تحقيق فوائد ملموسة على المجتمعات المستهدفة، وقدرتها على تطبيق الابتكار في المشاريع المنفذة، إضافة إلى المشاريع والممارسات المبتكرة التي تتبعها المنظمات لتعزيز الاستدامة، ومدى مراعاتها مبدأ المساواة بين الجنسين في تخطيط وتنفيذ تلك البرامج والمشاريع، إلى جانب قدرة المنظمة على سد الفجوات القائمة في العمل الإنساني وبشكل خاص في حالات الطوارئ.

 

 اتحاد الناشرين العرب

 كما أعلن اتحاد الناشرين العرب، خلال فعاليات الدورة الـ41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، أسماء دور النشر المرشحة للقائمة القصيرة من الدورة الرابعة لجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور، والتي تتناول موضوع (رواية الخيال العلمي)، مشيراً إلى أن الإعلان عن الفائز بالجائزة سيكون خلال فعاليات الدورة 45 من معرض الكويت الدولي للكتاب.

وضمت القائمة القصيرة للجائزة خمسة ناشرين هم: دار عصير الكتب في مصر عن رواية "فتاة الباقة الزرقاء"، ومنشورات إيديا بمصر عن رواية "أرض جيوش"، ودار ملهمون للنشر في الإمارات عن رواية "خيال واقعي"، ومنشورات تكوين بالكويت عن رواية "الفتاة الآلية"، وكتوبيا للنشر والتوزيع في مصر عن رواية "رحلات إلى عوالم خفية".

يشار إلى أن جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور، تم إطلاقها عام 2019 لدعم الناشرين العرب، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار، تخصّص لدار النشر الفائزة، ويتاح للناشرين الأعضاء في "اتحاد الناشرين العرب" المشاركة في الجائزة، وتتضمن شروط المشاركة في دورتها الرابعة أن يكون موضوع الكتاب في رواية الخيال العلمي، وأن تكون مكتوبة باللغة العربية في طبعتها الأولى وليست مترجمة، ومنشورة ورقياً، ومن إصدار عام 2021 أو 2022، وأن يكون التأليف فردياً، وأن لا تقل كلماتها الإجمالية عن 30 ألف كلمة، وأن لا يكون الكتاب قد فاز بأي جائزة عربية حتى موعد إغلاق استقبال الأعمال.

 

                           =============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب