سلطنة عمان استضافت بعثة لبنان لتكنولوجيا التربية: 
شراكات استراتيجية في التربية والابتكار وريادة الأعمال

وطنية - أعلن "تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية"، في بيان، انه في سياق سعيه الدائم الى تطبيق خطة 20x20 التي تعنى بالتشبيك والشراكات مع مؤسسات تكنولوجيا التربية والتعليم والابتكار في الدول العربية التي اطلقها مؤسس تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية MENA EDTECH ALLIANCE ربيع بعلبكي وأعضاء مجلس الامناء والهيئة الادارية المؤسسين بهدف توسيع حضور المؤسسات التربوية والتكنولوجية والابتكارية في العالم العربي والتشبيك مع الجهات الرسمية والخاصة والمجتمعية، والتي تنسجم ايضا مع رؤية عمان 2040 وتوجيهات رئيس مجلس أمناء التحالف الدكتور طلال أبوغزالة، شاركت بعثة تكنولوجيا التربية من لبنان بجناح خاص في معرض التربية والتعليم العالي غيدكس Ghedex برئاسة بعلبكي، وبالشراكة مع الجمعية العمانية لتقنيات التعليم ومثلها فيصل البلوشي، والذي اقيم في العاصمة مسقط مدينة المعارض والمؤتمرات OCEC، في اطار مهمة جديدة لنشر خدمات وحلول المؤسسات التربوية اللبنانية المشاركة حضوريا وهي مركز تقنيات المعلوماتية المتطورة ACTC وقد مثلتها نورا المرعبي، وشركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي iET وقد مثلها زياد منذر وشركة Tecomsa ومثلها محمد خليفة والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وجمعية المبدعين اللبنانين وشبكة التحول والحوكمة الرقمية وجمعية المعلوماتية المهنية وقد مثلها اعضاء مجلس ادارتها، وجامعة الجنان (الدكتور ربيع خروق) وجمعية المقاصد (الدكتور أحمد شبارو) وهنادي الشافعي وريا غروب و Qoasis (شريف ريا).  
وشارك افتراضيا عبر تقنية virtual tour  تكنولوجيا الحروف العربية رانيا بكار و Nemati-Nostram دوريس نعمة و Smart Global  Groups صالح رافع". 
 
وضم البرنامج، وفق البيان، "أنشطة مهمة توزعت على 8 أيام وابرزها: محاضرة عن تطبيق مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع حضرها كبار الدكاترة رؤساء مراكز ومديريات الابتكار في الجامعات العمانية ، زيارة سفير لبنان ألبير سماحة في مبنى السفارة في مسقط بعد جولته في المعرض واهتمامه الخاص بالوفد اللبناني اذ حضر الاجتماع القنصل داني برباري،  وكان هدف الزيارة لشكره على حضوره ودعمه والاصغاء الى توجيهاته ونصائحه". 
 
سماحة 
وعبر السفير سماحة عن سعادته "لتقديم الدعم الى اللوفد اللبناني وتسهيل الامور اللوجستية والقانونية عبر الملحقيات المعنية بدعم التعليم اللبناني واستقطاب السياحة التربوية الى لبنان والتشبيك والشراكات مع المستثمرين في السلطنة لدعم الاقتصاد المعرفي للانتشار اللبناني، وكذلك دعم اي مبادرات مشاريع استثمار يتعلق بالتحول الرقمي وحلول الثورة الصناعية الرابعة وتسهيل امور الجالية لتحقيق ذلك".
 
وقال: "ان الادمغة البشرية الرائدة والتي تلقى كل ترحيب في السلطنة هي رأس مال لبنان". 
 
بعلبكي 
بدوره، تحدث بعلبكي عن "سبل تعزيز الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والعام PPCP والتي تحظى بقوة انتشار وشفافية وصدقية وفاعلية عالية"، لافتا الى ان "التعافي في لبنان يعبر عبر بوابة الابتكار والتكنولوجيا والتعليم". 
 
وقال ان "المجتمعين اتفقوا على ان تقوم المؤسسات المنضوية في التحالف وإتحاد المعلوماتية بالتنسيق مع  السفير للتخطيط لاقامة مهرجان اقتصادي معرفي لبناني في السلطنة هذا العام". 
 
واشار البيان الى ان أعضاء من الوفد زاوا  مركز الابتكار في  وزارة التربية واجتمعوا مع الدكتور ميا العزرية وتم التنسيق على اقامة ورشة عمل ليوم كامل يكون على اساسه تحديد الحاجات والتحديات الخاصة بالتربية على الابتكار للجميع والتشبيك مع المؤسسات اللبنانية المناسبة التي تساهم في وضع الحلول ومشاركة التجارب".
 
 وزار الوفد مركز الابتكار في وزارة التربية والتعليم العالي والابتكارالعمانية  وجال في مبنى الابتكار واستمع  الى شرح الشركات الريادية المبدعة الموجودة ولا سيما عصام ووليد من مشروع مزرعة الطابعات الثلاثية الأبعاد. وقدم بعلبكي "المشورات الخاصة بتطوير مشاغل الابتكار والتكنولوجيا". 
 
وناقش مع مدير المركز الدكتور محمد الرواحي ومعاونيه الدكتور خالد الهنائي ومدير المشغل المهندس هلال شبلي والشركات الناشئة ورواد الاعمال ومؤسسة عقود وقد مثلتها المهندسة كنانة الهنائي "سبل التعاون مع المؤسسات التربوية اللبنانية". 
 
واجتمع برئيس أكاديمية شبكة المعرفة للتعليم على ادارة الكوارث و ادارة محطات النفط والغاز ثيان كومبرينك، في حضور سيف الندابي والمهندس كريم هاشمي. 
 
واتفق، بحسب البيان، على "تفعيل تجريبي لمنظومة بناء المحتوى وادارته عبر حلول تقدمها شركة Tecomsa".
 
والتقى الوفد ممثلي كبرى مؤسسات تكنولوجيا التربية في عمان محمد الكندي وسيف الندابي ورجال اعمال "ستعمل على دعم المستثمرين اللبنانيين وتعبيد طريق الاستثمار مثل حسين صفاوي". 
 
و"في سياق استشارات خاصة استشرافية"، اجتمع الوفد بمستشار وزيرة التربية لتقنية المعلومات الدكتور سليمان بن سيف الكندي والدكتور خالد الطاهي.
 
وقام الوفد بـ"زيارة خاصة" لمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة السلطان قابوس واجتمع بمديره الدكتور عادل البوسعيدي ومدير مركز الابحاث والتطوير البروفسور
عبد الناصر يحيى حسين، وجرت "مناقشة خارطة طريق و سبل التعاون مع المؤسسات اللبنانية المعنية". 
 
وعقد "اجتماعات متواصلة مع رواد ومبدعين في عالم تكنولوحيا التربية ارزهم أحمد ملحم و بدر الشكيلي". 
 
ووقع الوفد "بروتكول تعاون" مع ممثل معهد البيان الدكتور سالم بن خلفان الخايفي، في حضور مدير المعهد الدكتور ناجي سابق، والاعلامي العماني هلال الهلالي. 
 
ونص الاتفاق على "فتح فرص شراكات لبنانية مع المعهد ولا سيما المتخصصة بأصحاب الهمم والحوكمة و ادارة الأخطار و الإعلام الرقمي و الابتكار و التحول الرقمي". 
 
وقال الوفد ان "ادارة البعثة اللبنانية السلطنة بعد عطلة عيد الفطر لمتابعة توقيع الاتفاقات وتنفيذها و الاجتماع بالوزراء ووكلاء الوزارات المعنية بتنفيذ رؤية 2040 العمانية والمشاركة في مهرجان العلوم في شهر تشرين الاول 2022 لدعم ريادة الأعمال 
والناشئة والابتكارات الشبابية الواعدة".     


                                    ======= م.ع.  

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب