دياب بحث مع زواره في التطورات ومساعي النهوض بلبنان
كوبيتش:استمعت الى وجهة نظر دولة الرئيس قبل نقل معطياتي الى نيويورك

وطنية - استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية ممثل الامين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش وعرض معه للتطورات الراهنة.

كوبيتش:
وبعد اللقاء، قال كوبيتش: "لقائي مع الرئيس دياب جاء قبل زيارتي الامم المتحدة في نيويورك لاطلاع مجلس الامن على التطورات في لبنان وتنفيذ مندرجات القرار 1701 والقرارات الاخرى. وتحدثنا عن الخطوات التي تقوم بها الحكومة، والتقدم الحاصل على صعيد تحسين الوضع في مختلف القطاعات، ومنها الاقتصادي، اضافة الى البحث في مواضيع اخرى. واستمعت الى وجهة نظر دولة الرئيس قبل مغادرتي لنقل الرسائل والمعطيات خلال زيارتي الى نيويورك.

سفراء اميركا اللاتينية:
ثم استقبل سفراء مجموعة اميركا اللاتينية برئاسة سفير المكسيك خوسيه اغناسيو ماداراسو، وعضوية سفراء: الارجنتين موريسيو اليس، كولومبيا فرناندوهللو، تشيلي موريسيو ايغالد، الاورغواي ريكاردو ناريو، كوبا الكسندر بلليسر، فنزويللا غريغوريو غونزاليز، والقائم بأعمال سفارة البرازيل جاندير فيريرا دوس سانتو جينيور.

وبعد اللقاء، أوضح السفير ماداراسو "أن الوفد هنأ الرئيس دياب بتشكيل الحكومة، واكد له دعم مساعيه وما تقوم به الحكومة اللبنانية للنهوض بالبلاد".

درويش
واستقبل الرئيس دياب النائب علي درويش، الذي قال بعد اللقاء: عرضنا مواضيع عدة، لا سيما موضوع فيروس"الكورونا"، وأهمية اتخاذ إجراءات بوتيرة مرتفعة وسريعة، لان الفيروس يتفشى بشكل كبير، وللاسف فإن المستشفيات الموجودة في منطقتنا غير مجهزة، وعليه يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة، وعلمت أن الحكومة ستتخذ إجراءات جديدة بعد ظهر اليوم تتلاءم مع حجم الانتشار الحاصل للفيروس".

أضاف:"كما بحثت مع الرئيس دياب موضوع تعيينات الفئة الاولى، والآلية التي ستتبع فيها، وطالبت بان تتمثل طرابلس، كذلك الطائفة الإسلامية العلوية، لأننا نعتبر انفسنا جزءا من هذه المدينة والدولة ويجب ايلاء الموضوع الاهمية. كذلك طالبنا بضرورة الإسراع في انتخابات المجلس العلوي الاعلى، لاسيما ان رئاسة مجلس الوزراء لديها سلطة وصاية عليه".

التجمع الشعبي البيروتي:
كما استقبل الرئيس دياب وفد "التجمع الشعبي البيروتي" برئاسة الدكتور محمد عيتاني، في حضور مستشار رئيس الحكومة خضر طالب.

وسلم الوفد الرئيس دياب مذكرة طالبت ب"الاسراع في خطوات الاصلاح ومحاسبة من كان السبب والمسبب بالكارثة الاقتصادية والانهيار والافلاس، لأن الناس جاعت وتعاني من الاهمال والتقصير على صعيد السكن والطبابة والدراسة".

واكدت المذكرة "ضرورة أن تتحمل الدولة مسؤولية تحسين فرص العمل للشباب وخريجي الجامعات والمعاهد الخاصة وضمان الشيخوخة والطبابة للمسنين".

درغام:
كما استقبل الرئيس دياب النائب اسعد درغام وعرض معه شؤونا تهم منطقة عكار.

بعد اللقاء، قال درغام:"اطلعت الرئيس دياب على الاوضاع في منطقة عكار والمشاريع الانمائية التي تحتاجها، ولمست منه كل جدية واهتمام. واهم هذه المشاريع فتح مطار القليعات وإنشاء فروع للجامعة اللبنانية وتحسين أوضاع طرق المنطقة، كما طالبنا بإنشاء مبنى للمحافظة خصوصا ان لدينا محافظا. ووعد الرئيس دياب بالمباشرة السريعة لتنفيذ ما يمكن تنفيذه من مشاريع في المنطقة التي يكن لها كل محبة، ونحن نشكره ونطمئن اهالي عكار، انه خلال ولاية هذه الحكومة سيتم تنفيذ المشاريع التي كنا نتمنى تنفيذها".

أبي رميا
واستقبل الرئيس دياب النائب سيمون أبي رميا الذي قال بعد اللقاء: "هنأت الرئيس دياب غلى مواقفه الشجاعة التي تتميز بالشفافية والصراحة مع الرأي العام، وهذا ما يطلبه الشعب اللبناني منذ فترة طويلة، أن يسمع مسؤولا يتحدث اليه بطريقة شفافة، وهذا امر اساسي في العلاقة بين المسؤول والمواطن. وكما أن طريقة ادارة الحكومة والتي كما نراها تتم بطريقة علمية ومنهجية، وهناك ملفات كثيرة شائكة كالعلاقات مع الدول العربية والصديقة والخطة الانقاذية المالية والاقتصادية، والقوانين التي تطرح في هذا الاطار، اضافة الى موضوع الكورونا والاجراءات التي ستتخذها الدولة".

أضاف:"أما رسالتي السياسية الوحيدة، هذه الحكومة هي حكومة الفرصة الاخيرة للبنان، وبالتالي ممنوع ان نستمر في النهج والسلوك السائدين سابقا، واللذين كانا يتمان تحت عنوان المهاترات والمماحكات السياسية. حكومة الرئيس دياب هي حكومة كل لبنان، وهي حكومة اصحاب اختصاص، واذا فشلت لا سمح الله يكون لبنان ذاهبا الى الانهيار النهائي، ومن اجل ذلك علينا تخطي كل الانتماءات الحزبية والمناطقية والسياسية من اجل انجاح هذه الحكومة حتى تستطيع انقاذ الوضع في لبنان".


=============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب