سعادة في جلسة الثقة: مصرف لبنان حول المودعين الى طفل رضيع ورهن المستقبل بالهندسة المالية

وطنية - قال النائب سليم سعادة في جلسة الثقة بالحكومة: "اعتذر عن التأخير لأسباب صحية، مع احترامي للوزراء، يشرفني ان اشارك وزراء الكورة المحبة والصدق وابدأ بالودائع التي هي 120 مليار دولار، اين هي، يفترض ان نصفها في الخزينة اي نصف الودائع بالدولار فأين النصف الثاني؟ عندما فرطت الدولة اي عندما انهارت المنظومة المالية، ماذا فعل مصرف لبنان اجرى "كابيتال كونترول" ولا يجوز ان نسميه كذلك بل اسمه حجز اموال، الكابيتال ينظم ولا يحجز، هذا اولا، ومصرف لبنان حول المودعين الى طفل رضيع يذهب الى البنك يرضع حليبا ويقولون له لم يعد هناك حليب، عد الشهر القادم. والامر الثاني الذي فعله هو صبغ شعر اي حول نصف الدولار الى اللبناني للودائع بالدولار، اي بشحطة قلم حول مصرف لبنان نصف الودائع الى لبناني، هذا اول "كول" و"الكول" الثاني يدفعه باللبناني على سعر الدولار اي على سعر فائدة الدولار، و"الكول" الثالث الذي فعله مصرف لبنان هو انه عندما نذهب الى السوق للشراء نرى الاسعار المرتفعة، يعني مصرف لبنان "فوت فينا" 3 "كوال" في ذات التعميم وقال انه على 6 اشهر.

واضاف: "اما سعر صرف الدولار، فمصرف لبنان كالثور والماتادور، قام بالهندسة المالية اي انه رهن المستقبل، فماذا استفدنا ونحن على ظهر "التايتنك"، ثم جمع السيولة من السوق ثم اكتشف المصرف ان الثور ما زال يرفس. اليوم الثور لم يقعد عاقلا ومصرف لبنان مصر ان هذه الاستحقاقات المتعلقة باليوروبوند مع فوائدها فادت، المصرف يدفع وكلما دفع يخلع ثوبا من ثيابه. مصرف لبنان يشتري سيولة ويضعها عنده، لم تعد عندنا حلول اما تضخم واما اقتصاد متراجع والناس مفلسة وسيبقى الاقتصاد جامدا كما هو الحال اليوم".

وتابع: "من حاسب من؟ ولنبدأ بوزارة المالية منذ الاستقلال الى اليوم ولا احد يتوقع ان يرسل ديوان المحاسبة قطع الحساب لأنه سيذهب الى ديوان المحفوظات وسبق وطالبت بالنفقات المحققة، واشهد ان مجلس النواب ليس لديه رقم ويسير على "الطميش" لذلك لا يمكن محاسبة وزارة المالية ومصرف لبنان لا يصدر نتائج ارباحه منذ 15 سنة ويخبئها في الدرج، ونصل الى المصارف ويقال ان مصرف لبنان يراقبها، وهذا خطأ لانهما في السرير ذاته، فهل احد يحاسب زوجته؟ واكبر برهان على ذلك الحديث عن الدمج وعن المال المنهوب. ماذا تعني استعادة المال المنهوب وهو اصبح في حسابات في الخارج وفي العقارات، واقول حتى نزيل الشك من عقول الناس، وزراء الطائف انظروا كل وزير كم عقار عنده وكما اعلم كلما زاد الدين العام في لبنان كلما زاد عدد العقارات عند وزراء الطائف".

واردف: "مصرف لبنان يفكر بهندسة مالية اخرى. هذا الموضوع ما بيمشي".

وتطرق الى الكهرباء وقال: "لو اننا منذ 93 زدنا التعرفة 3 بالمئة لما كانت افلست الدولة والسبب الاساسي ان ملوك الطوائف لا يتفقون على قرار، ونظامنا حكم مسطح".

وختم: "اما في موضوع التمويل والاصلاح فأقول في التمويل علينا تحضير عدة الشغل اي موازنة 2020 واهم امر هو البدء بالاصلاحات، فلتقفلوا وزارة الاعلام، ووزارة المهجرين وملفاتها والقوا بها في الشارع مع عود كبريت".



==========ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب