"إيريني": التحقيق مع 179 سفينة ورصد 37 رحلة طيران مشبوهة في نيسان


وطنية - روما - أعلنت العملية الأوروبية في البحر المتوسط "إيريني" اليوم، أنها حققت عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية، ونفذت 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها في نيسان الماضي، بحسب أفادت وكالة "نوفا الإيطالية للأنباء".
 
ورصدت العملية الأوروبية، المسؤولة عن تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، 37 رحلة جوية مشبوهة، واستمرت في مراقبة 25 مطارا ومدرجا و16 ميناء ومحطة نفطية. ومن خلال خلية المعلومات الجنائية، أصدرت العملية توصية واحدة من أصل 64، لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
 
ومنذ إطلاقتها في 31 آذار 2020، صعدت العملية وفتشت 22 سفينة مشبوهة، من بينهم سفينة اقتيدت لميناء في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث صودرت حمولتها.
 
ووفقا ل "إيريني"، فإن سفنا تحمل العلم التركي، رفضت صعود أفراد العملية الأوروبية على متنها وتفتيش السفن المشبوهة 6 مرات.
 
إلى ذلك، تم التحقيق في إجمالي 6534 سفينة تجارية من خلال طلب معلومات عبر مكالمات لاسلكية، بينما تمت زيارة 255 سفينة بموافقة قادتها، ما يسمى بالمقاربات الودية. بالإضافة إلى ذلك، حققت "إيريني" في 858 رحلة جوية مشبوهة، وقدمت 36 تقريرا خاصا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا، ومعظمها بالانتهاكات أو الخروقات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط.
 
أصدرت العملية 64 توصية لوكالات إنفاذ القانون المختصة بفحص السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تم إجراء 51 منها.


                 ===== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب