منظمة Expertise France تختتم مشروعين وتطلق ثالثا دعما لصمود سكان لبنان وتشجيعا لريادة الاعمال النسائية

  وطنية - نظمت منظمة Expertise France الحفل الختامي لمشروعي EU4WE و Shabake 1 بالإضافة الى إطلاق مشروع Shabake 2 ، في فندق سمولفيل في بيروت، دعما لصمود السكان وتشجيع ريادة الأعمال النسائية في سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية،  بتمويل من الاتحاد الاوروبي، في حضور الرئيس التنفيذي للمنظمة جيريمي بيليه، شخصيات بارزة من مختلف القطاعات، بما في ذلك قادة ورائدات الأعمال والمستفيدات. 

ويغطي المشروع ثلاث ركائز أساسية: تعزيز القدرات الريادية للمرأة اللبنانية ، تعزيز الآليات القانونية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم المرصد الوطني اللبناني للمساواة بين الجنسين.

بداية، شددت رئيسة التعاون في وفد الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة اليساندرا فيزير، على أهمية احترام حقوق المرأة وعلى التزام الاتحاد الأوروبي تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في لبنان.

ووصف بيليه المراحل المختلفة للبرنامج واكد "تعزيز السياسات العامة والمبادرات المتخصصة لمكافحة عدم المساواة بين الجنسين التي أنشأتها المنظمة بصفتها وكالة التعاون الحكومية الفرنسية".

ثم ألقت الضيفة الفخرية رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون كلمة أشادت فيها بالمشروع "لمساهمته في تمكين المرأة ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية".

وخلال حلقة نقاش مع عدد من المستفيدات من EU4WE شاركت ثلاث قائدات ورائدات أعمال ناجحات أفكارهن وعرضن تجاربهن وتأثير مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة في لبنان (WEEL) على أعمالهن.

وقد دعم الاتحاد الأوروبي من خلال EU4WE  ١٨ شركة تملكها او تقودها امرأة (١٢ مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا و٦ شركات ناشئة) من خلال مِنح تتراوح بين ١٥ ألف و ٤٠ ألف يورو للاستثمار الرأسمالي (الآلات والمعدات والمواد الخام) والمساعدة التقنية (بناء القدرات والاستشارات، خدمات التسويق وما إلى ذلك)، لتعزيز وتطوير أعمالهن على الرغم من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة في لبنان.

وعني بالمشروع مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال وهي (الزراعة، الأغذية الزراعية، التصنيع، اللوجستيات، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعليم، الترفيه، تصميم الأثاث، خدمات التوظيف، السفر والسياحة والموضة) في مناطق مختلفة في جميع أنحاء لبنان (بيروت، جبل لبنان، شمال وجنوب لبنان). وساهمت كل هذه الإجراءات في إحداث تأثير كبير على عدة أصعدة:

- استدامة وخلق الوظائف والتحول إلى الطاقة الخضراء.

- ضمان ضخ العملة الصعبة في الاقتصاد اللبناني من خلال تصدير السلع أو الخدمات.

- زيادة الإيرادات وحصص هذه الشركات في السوق اللبناني.

- تنظيم ورشة عمل حول الاستدامة تتيح لرائدات الأعمال اكتساب أفضل الممارسات لتضمين عنصر الاستدامة في ثقافة الشركة ونموذج الأعمال.

وناقشت ريمان عزيز (Agrofitt) وزينب إسماعيل (Garbaliser) وتريسي دراكبلي (The Park) التحديات والفرص أمام رائدات الأعمال في لبنان. وسلطن الضوء على أهمية هذا المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، "الذي عزز الاستقلال المالي للعديد من النساء مع إنشاء نظام بيئي داعم يُشجع مشاركتهن في مبادرات ريادة الأعمال ويوفر لهن الوصول إلى التمويل وشبكات العلاقات والإرشاد".

بعدها تناولت الخبيرتان والمدربتان  القانونيتان سوزان اسماعيل وعبير دبوق ومنسقة فريق العمل جومانا سليلاتي  الجزء الثاني من البرنامج الذي كشف عن النشاطات المختلفة والدورات التدريبية لـ ٥٣ محامياً حول التقاضي الاستراتيجي وإنشاء فريق عمل لمحاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي. بعد ذلك، قدّمت منسقة المرصد الوطني اللبناني للمساواة بين الجنسين في الاتحاد الأوروبي لميا شمص الدعم والنتائج مع المرصد الذي غطى وضع خطة عمل وإنشاء مؤشرات لاستقلالية المرأة ، بالإضافة إلى تحديث الموقع.

أما المنسقة الإقليمية للشرق الأوسط - قسم العمليات في Expertise France، السيدة كلير لوتييه فشكرت الاتحاد الأوروبي ثقته ودعمه المستمر، والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية لالتزامهم، و Berytech  تعاونهم المهني وجميع فريق EU4WE على العمل المنجز. ثم اختتمت الحدث بجلسة تواصل، حيث أتيحت الفرصة للحاضرين من مختلف القطاعات لتبادل الأفكار في ما بينهم.

شبكة ١

أما مشروع شبكة 1 فهو لتنمية القدرات مدته ٣ سنوات ويهدف إلى دعم المنظمات غير الحكومية المحلية لتصبح لاعبا رئيسيا ودائما في الحد من نقاط الضعف والتخفيف من آثار الأزمات. تم تمويل مشروع شبكة ١ من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ووكالة التعاون الإنمائي الدنماركية (Danida)  وتم تنفيذه بواسطة Expertise France امتد المشروع لمدة ٤٥ شهرًا وتم تنفيذه ضمن "مبادرة مينكا" وهي أداة بناء السلام التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية كجزء من الإستراتيجية الفرنسية "الوقاية والمرونة والسلام المستدام".

قدم هذا المشروع دعمًا تقنيًا مخصصًا للمنظمات غير الحكومية مع منحهم الفرصة لوضع تغييراتهم المؤسسية الجديدة موضع التنفيذ من خلال تنفيذ مشاريع الحد من الضعف بالإضافة إلى مشاريع الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش بعد الانهيار المالي.

استفاد ٦ شركاء من دعم الشبكة: شبكة عكار للتنمية، جمعية نجدة، صندوق الفرص الرقمية، رواد التنمية، Movement Social وFair Trade Lebanon

 -بالنسبة للمستفيدين، تلقت أكثر من ٤٢٠٠ امرأة و٢٠٠ رجل و٢٥٠٠ شاب و١٤٦٥ أسرة تعولها النساء تدريبات حول محو الأمية الرقمية والتوظيف وسبل العيش والتوجيه المهني. كمت حصلت أكثر من ١٠٠٠ أسرة على مساعدات نقدية، وحوالي ٢٠٠ مشروع صغير ومتوسط الدعم المالي وبناء القدرات الفنية.

واعتبرت سفيرة فرنسا ان غريو في كلمة أن "نجاح الجزء الأول من البرنامج، "مهّد الطريق لمشروع "شبكة ٢"، الذي يهدف إلى متابعة هذه الإنجازات والاستثمار في الدروس المستفادة من "شبكة ١" من خلال تعزيز الشراكات مع السلطات المحلية، مما يسمح بمرونة التمويل للاستجابة للأزمات ودفع الأجندة المحلية إلى الأمام".

شبكة 2

يتمّ تمويله من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ومركز الأزمات والدعم التابع لوزارة الشؤون الأوروبية الخارجية الفرنسية، ويتمّ تنفيذه من قبل Expertise France  وله ثلاثة أهداف:

١- تمكين منظمات المجتمع المدني من أن تكون شريكاً موثوقا به في تنفيذ ٢٥ مشروعاً للحدّ من نقاط الضعف ولإجراءات موضوعية.

٢- دعم منظمات المجتمع المدني المحلية في جهودها للاستجابة بكفاءة لحالات الطوارئ والأزمات المستمرة في لبنان من خلال تنفيذ ٤٠ مشروعاً سريع التنفيذ الأثر.

٣- تعزيز القدرات الفنية والتنظيمية لمنظمات المجتمع المدني الشريكة لتحسين مستوى المساعدات المحلية لصالح الفئات السكانية المستضعفة.

معرض للصور

تمّ تقديم معرض للصور في ٣٠ اذار في المعهد الفرنسي في لبنان، خلال جلسة ترأستها مستشارة العمل والتعاون الثقافي ومديرة المعهد الفرنسي في لبنان السيدة سابين سكورتينو، والسيد جيريمي بيليه، الرئيس التنفيذي لمنظمة Expertise France، بدعم من وكالة " Fisheye"، بدعوة من منظمة Expertise France قدم خمسة مصورين موهوبين نظرة فريدة من نوعها على واقع التعاون التقني من أجل التنمية والحياة اليومية لهؤلاء النساء والرجال الذين يجمعون كل يوم خبراتهم من أجل عالم مستدام.

ذهب هؤلاء المصورون الخمسة (دريد السويسي من تونس، وفيض حاجي من جزر القمر، وداليا خميسي من لبنان، وسفير نياكادي من ساحل العاج، ورودريغ أكو من بنين) في رحلة ميدانية إلى خمس مناطق تعمل فيها منظمة Expertise France على تعزيز قدرات الجهات الفاعلة العامة والمجتمع المدني. وتبرز نتيجة هذا المشروع البعد الإنساني والواقع العملي للتعاون التقني الدولي في هذه البلدان.

تضمّن هذا المعرض الصور التي التقطتها داليا خميسي في لبنان، مع إخراج فني من تصميم ريكاردو بالاكي، مصمم جرافيك لبناني. سيكون المعرض مفتوحا" لمدة ٣ أسابيع للعامة في أروقة المعهد الفرنسي.

ومنظّمة Expertise France هي وكالة عامة وفاعلة بين مختلف الوزارات في مجال التعاون التقني الدولي، وهي فرع من مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD Group) باعتبارها ثاني أكبر وكالة في أوروبا، فإنها تقوم بتصميم وتنفيذ المشاريع التي تعزز السياسات العامة بشكل مستدام في البلدان النامية والناشئة، كالحوكمة، الأمن، المناخ، الصحة، التعليم، وغيرها.

تعمل المنظّمة في مجالات التنمية الرئيسية وتساهم جنباً إلى جنب مع شركائها في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDGs) من أجل عالم موحّد.

 

                  =========== ل.خ

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب