مسعد في لقاء نظمه الاتحاد العمالي: أي حل على حساب المودع غير مقبول الأسمر: لاحتساب رواتب الموظفين على سعر صيرفة ٤٥ ألفا

وطنية – تناول النائب الدكتور شربل مسعد، خلال لقاء نظمه رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في مقر الاتحاد، "اقتراح القانون المعجل المكرر الذي قدمه في مجلس النواب ويرمي إلى تعديل احتساب تصفية تعويضات نهاية الخدمة و/أو تعويض الصرف للمتقاعدين في ملاك الدولة اللبنانية من مدنيين وعسكريين، وكذلك العاملين في المؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وأيضا في المصالح المستقلة بدءا من 1/1/ 2020، نتيجة تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار بدءا من 1/1/2020".

وأشار إلى أن "اللقاء اليوم في الاتحاد العمالي العام هو مع من يحمل هموم العمال والمستخدمين في لبنان ويحاول تحصيل حقوقهم ورفع قيمة الأجور ليستطيع العامل أن يؤمن قوت عائلته وسط الانهيار الذي أدى إلى الكثير من الضغوط التي أثرت على حياة البعض وأنهى حياته"، وقال: "إن الأزمة تعدت الأزمة الاقتصادية إلى أزمة أخلاقية، فكأن المطلوب من الانهيار أن يؤدي إلى اضطرابات، وهذا ما نعمل على منعه".

وتحدث "عما تقوم به المصارف من إجراءات تعسفية بحق المودعين"، وقال: "من غير المقبول أن يكون هناك أي حل على حساب جنى عمر المودع والمتقاعد والعامل".

 

الأسمر

وثمن الأسمر "الموقف المتقدم للنائب مسعد، الذي يلحظ حقوق المتقاعدين، الذين أفنوا عمرهم في خدمة البلد"، وقال: "كل البلدان تقدر المتقاعدين وعملهم أثناء سنين العمل".

وجدد دعوته إلى "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة"، مطالبا إياه ب"عدم إذلال الموظفين والمتقاعدين واحتساب رواتبهم على أساس صيرفة ٤٥ ألفا بدل ٩٠".

ودعا "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى التدخل لمعالجة الأزمة مع حاكم مصرف لبنان ووزير المال يوسف خليل قبل اللجوء إلى التحركات في الشارع، التي تضمن الحد الأدنى من حقوق القطاع العام".

وأشار إلى أن "ميقاتي كان وعد بإصدار المراسيم الخاصة بمساعدات بدل الحضور الإنتاجي وبدل النقل والأشهر الإضافية فور عودته من الخارج"، معتبرا أن "هذه الزيادات معطوفة على سعر صيرفة ٤٥٠٠٠ ليرة تشكل حدا أدنى من المطلوب في هذه المرحلة، مع ضرورة معالجة أوضاع المتقاعدين".

وطالب "الموظفين والمتقاعدين والعسكريين والأساتذة في التعليم الرسمي وأساتذة الجامعة اللبنانية بالثبات على موقفهم والوحدة في الرؤية، بهدق تحقيق المطلوب وقبض راتب آذار والأشهر المقبلة مع متمماتها على سعر صيرفة ٤٥٠٠٠ ليرة".

=================== ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب