زياد الشماس شارك في "يوم الصناعة" في ال AUB: الصناعة والهندسة والابتكار حاجة تكاملية للإبداع والنمو

وطنية - شارك رئيس الهيئة التنفيذية في جمعية "إنجازات البحوث الصناعية – لبنان IRALEB" عضو مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين المهندس زياد الشماس في "يوم الصناعة" Industry Day، الذي تنظمه كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت.

وناقش الشماس مع المدعوين من أساتذة ودكاترة محاضرين وطلاب، موضوع العلاقة العضوية بين القطاعين الصناعي والأكاديمي – الجامعي عبر الأبحاث والتطوير Research and Development، في حضور عميد الكلية الدكتور ألان شحادة وأساتذة وطلاب وصناعيين.

وتحدث الشماس فأشاد ب"الجامعة الأميركية في بيروت التي تعتبر ركنا جامعيا ومنارة حضارة وصرحا وطنيا خرج زعماء وقادة ورؤساء شركات وأطباء ومهندسين، هم رياديون في مختلف الحقول التي عملوا فيها".

وتناول "سنين دراسته على مقاعد هذه الكلية،والتي أعطته مجال التأسيس والانطلاق بزخم ونجاح في عمله الصناعي الخاص"، وقال: "نحن هنا اليوم لمتابعة سلسلة حلقات تعريفية وتوجيهية مع الطلاب الذين سيدخلون سوق العمل قريبا، وسيتولون المراكز القيادية في المؤسسات، سواء أكانت صناعية أم هندسية أم تكنولوجية أم معرفية. وبالذخيرة العلمية التي خزنوها وجمعوها، سيدفعون بمكان عملهم نحو النجاح والنمو أكثر  فأكثر، وهذا الأمر يتطلّب صقل الخبرات والبقاء على اطلاع دائم على العلوم الجديدة والتقنيات الحديثة".

أضاف: "أما موضوعنا الأكثر إلحاحا فيتمحور حول عنوان بارز ينبثق منه سؤال ضروري، لماذا الصناعة والهندسة والابتكار تشكل حاجة تكاملية لبعضها البعض؟ فالجواب واضح ومنهجي كون الصناعة التي تتطور بسرعة هائلة، من حيث الجودة والمواصفات والنوعية والتعبئة والتغليف والتسويق، يقابلها نشاط إبداعي وجهود ابتكارية واختراعات تأتي خلاصة الأبحاث والتطوير في المختبرات الجامعية والمؤسسات المتخصصة والمعاهد المتطورة. وهكذا تولد العلاقة العضوية بين الحاجة المتبادلة بين الصناعة والعلم والطلاب الجامعيين والأبحاث التطويرية".

وختم: "أجدد الشكر لأهل الجامعة التي أحب وأقدر على إتاحة الفرصة لنا كجمعية IRALEB وكصناعيين لتقديم مشروع متفائل وواعد نرى فيه مساحة واسعة لتأمين فرص للمهندسين الجدد في حقول عدة نرى أنكم قادرون على ملئها بكل مسؤولية وجدارة".

================= ن.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب