ممثل اتحاد خبراء الغرف الأوروبية في بيروت: الدولار الى 100 ألف واكثر

وطنية – رأى ممثل اتحاد خبراء الغرف الأوروبية في بيروت نبيل بو غنطوس في بيان، أن "الانهيار في قيمة العملة اللبنانية تجاه الدولار سيستمر بضراوة في الأسابيع المقبلة، وقد يبلغ المئة ألف وأكثر، لا بل يمكن القول إنه قد يكون هناك تواطؤ مريب في ترك السلطات الامور على غاربها".

وإذ سأل عن "الأرقام الحقيقية للاحتياطي الالزامي لدى مصرف لبنان"، اعتبر أن "لا أرقام حقيقية او صحيحة في هذا المجال وكلها أرقام وهمية، تطلق من هذا المسؤول او ذاك، للتعمية على الحالة الحقيقية التي تعيشها البلاد. فالاحتياطي لدى المركزي بدأ يخف وتجري طباعة آلاف المليارات من الليرات اللبنانية لتأمين السيولة وتغطية الكثير من النفقات أهمها رواتب القطاع العام".

وأشار إلى أنه "مع اعتماد الدولار في التسعير والفوترة، مع عدم وجود أي رقابة فاعلة على القطاعات التجارية والغذائية والدوائية، سرعان ما سيجد اللبناني نفسه ضحية جشع المافيات والكارتيلات الذي لا حدود له، ومثال على ذلك ارتفاع سعر صفيحة البنزين منذ بداية هذا العام، أي في اقل من ثلاثة اشهر، ما يوازي الضعفين واكثر، فترجم تراجع في المبيع بما نسبته 30% وفقاً لأصحاب المحطات وشركات التوزيع، ويهم التذكير ان التراجع في عمل كل القطاعات سيكون سيد الساحة".

واستغرب "كيف تتمكن دول كتركيا ومصر من وضع حد لتفلت الدولار بحدود ايام معدودة، ونحن يصعب علينا القيام بالأمر عينه، وبشكل معيب؟"

 

                    ==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب