غداء حوار للإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين مع المدير الإقليمي للبنك الدولي
زمكحل: أياد خفية تريد تدمير الإقتصاد وتركيع الشركات وتفقير الشعب وإذلاله

وطنية - نظّم مجلس إدارة الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل غداء حوار مع المدير الاقليمي للبنك الدولي للشرق الاأوسط "World Bank" جان كريستوف كارّيه، حول "التدهور الإقتصادي والمالي والصحي الخطر الذي يواجه البلاد والإقتصاد والشعب. وناقش المشاركون "التحدّيات المختلفة التي تواجهها شركات القطاع الخاص"، وطرحوا "عصفاً ذهنياً عن الوسائل الممكنة لتقديم الدعم لمساعدة هذا القطاع على النهوض من جديد لتمكينه من لعب دوره الحاسم كمحرّك رئيسي للنمو وخلق فرص العمل ومساعدة لبنان على تجاوز المرحلة المقبلة إعتماداُ على ديناميكية رأس المال البشري في البلاد ومواهبه".
 
زمكحل
 
وشدد زمكحل بإسم المشاركين، على أن "لا قدرة للقطاع الخاص بمفرده متابعة هذه المعركة والدفاع عن النفس"، وقال: "نحن مقتنعون اليوم بأن هناك أياد خفية تريد تدمير الإقتصاد وتركيع الشركات وتفقير الشعب وإذلاله"، معتبرا أن "هذا الإنهيار لا يمكن إلاّ أن يكون متعمّداً، ومرة أُخرى يدفع ثمنه الشعب والشركات والإقتصاد الأبيض حيث يتقدم عليه الإقتصاد الأسود وهو إقتصاد تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والفساد والجرائم المالية".
 
وتمنّى زمكحل من البنك الدولي، أن "يمدّنا بالأرقام والوقائع والنصائح والرؤية المستقبلية الواضحة لإقتصاد لبنان، كي نستطيع أن ندرس الإستراتيجيات في السنة المقبلة، لكي نواجه سنة 2023 التي ستكون بكل موضوعية وواقعية شائكة وصعبة".
 
هذا وطالب المجتمعون "بأن تذهب كل مساعدات البنك الدولي والبلدان المانحة مباشرة إلى الشعب والشركات من دون وصاية الدولة، بإعتبار أن هذه المساعدات لو مرّت عبر القنوات الغامضة العامة ستتبخّر وتتلاشى".
 
كاريه
 
من جهته، قدم كارّيه لمحة عامة عن برنامج البنك الدولي الحالي لدعم لبنان، وسلط الضوء بشكل خاص على "مساعدة الفقراء ومساعدة الدولة لإعادة هيكليتها وتحقيق الإصلاحات المرجوة، وتطوير إستراتيجيتها لتحقيق الإستقرار وإدارة الأزمات بغية مواجهة التحديات المالية والإقتصادية التي تسيطر على البلاد"، وقال: "لا نزال نعمل من أجل إعادة نهوض لبنان، خصوصاً في هذه الأجواء المضّطربة، ونُحاول أن نعمل كرجال إطفاء، بغية إطفاء الحرائق الإقتصادية والإجتماعية. ومن أولوياتنا اليوم إعادة هيكلة الدولة ومساعدة كهرباء لبنان من أجل النهوض من جديد والتركيز على الرقمنة Digitilization"، واكد أن "البنك الدولي سيظل إلى جانب لبنان واللبنانيين مهما كانت الظروف".
 
                                                                    =======م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب