بحث مشاكل الكهرباء في بعلبك الهرمل والبقاع بحضور نواب
الحاج حسن :نريد كهرباء عادلة ومتساوية ومنصفة بين كل المحافظات والمناطق

وطنية - بعلبك - عقد في مكتب المؤسسات الرسمية ل"حزب الله" في بعلبك اجتماع لبحث مشاكل الكهرباء في محافظتي بعلبك الهرمل والبقاع، حضره النواب: حسين الحاج حسن، علي المقداد، رامي ابو حمدان، ينال صلح، ومسؤول قسم المؤسسات الرسمية في البقاع هاني فخر الدين، وعن مؤسسة كهرباء لبنان: مسؤول مصلحة التوزيع في منطقة البقاع المهندس عصام سليمان، مسؤول دائرة بعلبك رياق المهندس طارق سليمان، ورئيس وحدة التوزيع في البقاع المهندس دياب مرتضى.
 
وبعد مداولات ونقاش في مشاكل التغذية بالتيار الكهربائي والأعطال الطارئة على الشبكة وخطوط النقل والتوزيع، تحدث النائب الحاج حسن، فقال: "أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان على لسان وزير الطاقة والمياه وعلى لسان المدير العام للمؤسسة كمال حايك ان المؤسسة ستبدأ بإنتاج المتوسط 500 ميغاوات في اليوم، أي بمعدل توزيع من 4 الى 5 ساعات يوميا بنتيجة المتابعات الذي قام بها معالي الوزير وبرعاية رئيس الحكومة ومع الحكومة، لتأمين تمويل واستدامة للتغذية الكهربائية، وهذا الشيء جيد لمصلحة الناس".
 
وأضاف: قمنا بتسجيل النقاط التالية:
أولا: "نطالب وزير الطاقة والمياه وليد فياض ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك بالتوزيع العادل بين المناطق والمحافظات وعدم الاستنسابية لأي سبب كان، وسنقوم بالمراقبة اليومية على نسبة التوزيع".

ثانيا: "الدولة ومؤسساتها سواء وزارة الطاقة والمياه، أو مؤسسة كهرباء لبنان أو الأجهزة الأمنية، هم المعنيون لمتابعة المشاكل، اذا كان هناك توزيع غير عادل نتيجة اعتداءات على محطات التحويل مثل محطة بعلبك، المؤسسة  والأجهزة الأمنية هي المسؤولة ان تعالج المشكلة، وليس المواطن والاحزاب".

ثالثا: "سمعنا كلاما غير مسؤول وغير منطقي وغير عادل، كحرمان بعض المناطق التي لا تدفع، اولا هذا الكلام غير مسؤول، وبالتالي التذرع بهذه النقطة لكي تقطعوا كهرباء من مناطق وتأخذوها الى مناطق أخرى هو تصرف غير وطني، اذا كان هناك مواطن لا يدفع ليس لكم الحق ان تعاقبوا منطقته، وبالتالي اخرجوا من هذه القصص لأن تبعاتها سيئة وتوجهوا  الى معالجة مسؤولة، ففي حال عدم دفع المواطن تقطعوا عنه الكهرباء دون سواه واتخذوا الاجراءات اللازمة".

رابعا: "أثناء انقطاع الكهرباء في الفترة الماضية كان هناك الكثير من الأعطال والسرقات، وهنا أيضا المسؤولية للأجهزة الامنية ومؤسسة الكهرباء، والمطلوب ان يقوم المعنيون بإحصاء الأعطال وتزويد الادارة وال kva بها ليتم إصلاحها".

وتابع: "ننتقل الآن الى الkva وهي شركة مقدمي الخدمات ببيروت والبقاع، عندما قاموا بتمديد الkva لسنة 2017 كنت ضد هذا التمديد والوزير سيزار ابي خليل يعرف انني كنت ضد هذا التمديد لكن وضعنا شروطا على أداء ال kva، علما بأن أداءها آنذاك كان أحسن بكثير من اليوم، حيث يوجد استنسابية فيها. لماذا الشركات التي تعمل في بيروت والنصف الشمالي والنصف الجنوبي من جبل لبنان وفي الجنوب تعمل بشكل جيد؟ خلافا لواقع الحال في بعلبك الهرمل والبقاع، هذه مسؤولية معالي الوزير وليد فياض والمدير العام كمال حايك لتصويب الأداء".

خامسا: "هناك مشكلة عدم وصل الشبكة بين الشمال ومنطقة الهرمل منذ 3 سنوات بسبب عامود كهرباء لخط التوتر بين الهرمل والقبيات، هذا العامود يجب ان يتم إصلاحه، واعتقد ان الحكومة أعلنت مبلغا للتصليحات والصيانة، يجب أن يلحظ منه المبلغ المطلوب لحل المشكلة".

سادسا: "لم تقولوا لنا من سيدفع عن مؤسسات الدولة المتخلفة عن دفع رسوم استهلاكها للكهرباء، وهل سيدفع المواطن 27 سنتا او 37؟ لا نجد إلى اليوم اي جواب، وهل الأونروا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ستدفع فواتير الكهرباء عن إخواننا الاجئين الفلسطنيين والنازحين السوريين في المخيمات؟ ايضا لا يوجد أي جواب".

وأشار ألى تحديد الرسم المقطوع عن اشتراك الكهرباء حوالي 300 ألف ليرة بالشهر، فهل ستتقاضون هذا الرسم من المواطنين عن أشهر تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني ولم يكن خلالها تغذية بالكهرباء، وعندما ستأتي الكهرباء ذكرتم أن التغذية بين 4 أو 5 ساعات يوميا، فهل ستخفضون الرسمةالمقطوع إلى 50 ألفا بناء على نسبة ساعات التغذية أم ستأخذون من كل بيت 250 ألف ليرة زيادة؟ هذه النقاط أثيرت كلها في لجنة الطاقة والمياه وللأسف من دون أجوبة".

وختم الحاج حسن: "نحن نريد كهرباء عادلة ومتساوية ومنصفة بين كل المحافظات والمناطق اللبنانية، وان تتحمل الجهات الأمنية والمؤسسة المسؤلية في حال حدوث اي مشكلة".

                        ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب