المدير العام لوزارة الاقتصاد من بشري: المراقبة للمحلات التجارية هي مفهوم ارشادي وليست حملات قمعية

وطنية - بشري - لبى المدير العام لوزارة الاقتصاد الدكتور محمد ابو حيدر دعوة رئيس اتحاد بلديات منطقة بشري ايلي مخلوف لزيارة المنطقة ولقاء رؤساء بلدياتها وعدد من الفاعليات الاقتصادية، وعقد لقاء في مركز الاتحاد في الديمان بحضور القائمقام ربى الشفشق، نائب رئيس بلدية بشري جوزيف فخري ورؤساء بلديات: قنات الدكتور انطوان سعادة، حدث الجبة جورج شدراوي، حصرون المهندس جيرار السمعاني، بزعون رامي بو فراعة وبقرقاشا جورج البطي، رئيس رابطة المخاتير الكسي فارس، ممثلة مكتب السياحة والبيئة في القضاء دانييلا  غصن، امين سر الاتحاد انطونيو شعيا وعدد من اصحاب المطاعم والمؤسسات التجارية.

مخلوف

استهل مخلوف اللقاء بكلمة رحب فيها بأبو حيدر ناقلا اليه تحية النائبة ستريدا جعجع، وأثنى على "التعاون الوثيق مع القائمقام السيدة ربى الشفشق وشفافيتها في العمل ومساعدتها لكل البلديات في تطبيق القوانين"، لافتا الى "نزاهة رؤساء بلديات القضاء وعملهم الدؤوب لتطبيق القوانين ومساعدة المواطنين".

وقال: "عندما زرتك عرضت لك واقع البلديات واوضاع اهلنا في ظل هذا الوضع الاقتصادي المر الذي يكبل الجميع وبخاصة البلديات واصحاب المصالح، وحرص سعادتكم على القطاع السياحي وانطلاق جولتكم واجتماعاتكم مع رؤساء البلديات من هذا القضاء  خير دليل على محبتكم. ونحن نأخذ اليوم توجيهاتكم مع  توجيهات سعادة القائمقام خصوصا مع حلول موسم السياحة الشتوية وبعد النكسة التي حلت بموقع التلسكي وتخريب جزء من المصعد مما قد يؤثر ولو بشكل بسيط سلبا على موسم السياحة هذا العام. نرحب بكم ونرجو ان تعتبر دائما القضاء قضاءك لنسهم معا في التخفيف من حدة الازمة التي يمر بها ابناء المنطقة كما كل اللبنانيين".

ابو حيدر

ورد المدير العام للاقتصاد بكلمة شكر فيها مخلوف على دعوته وللقائمقام ورؤساء البلديات ورئيس رابطة المخاتير استقباله وترحيبهم به، واكد على "ضرورة ان يشعر المواطنون بأن المراقبة للمحلات التجارية هي مفهوم ارشادي وليست حملات قمعية"، لافتا الى ان "كل المحرمات تسقط امام صحة الناس وان الازمات المتتالية في العالم ادت الى ارتفاع الاسعار عالميا".

وأشار الى "استغلال التجار لأي ازمة من أجل زيادة ثروتهم على حساب المواطن الذي لم يعد قادرا على تحصيل قوته اليومي".

وأوضح أن "العديد من المواد الغذائية لا تخضع للرسوم الجمركية"، املا ان "لا تستغل من قبل بعض التجار ورفع سعرها بعد رفع التعرفة الجمركية"، مؤكدا "ضرورة مراقبة الموضوع من المستورد الى تاجر الجملة الى السوبرماركت وصولا الى المستهلك وعدم التساهل مع اي عملية استغلال".

وقال: "هناك دراسات تقوم بها المديرية لتصنيف بعض المواد الغذائية الاضافية تمس بوضعنا الاجتماعي والتي يمكن اضافتها الى لوائح المواد المعفية من الرسوم الجمركية". 

أضاف: "حاولت ان أضيء على بعض المواضيع واكرر شكري لكم على استضافتكم لنا، والتي تشعرنا دائما بأننا بين اهلنا. واليوم بطيبة اهل هذا القضاء وقداسة ارضه نعدكم بالوقوف دائما الى جانبكم والاستماع اليكم والتداول معكم في الامور التي تمس حياتنا الاجتماعية لنبدأ بأول خطوة اساسية لاستقلالية العمل واللامركزية التي ننشدها جميعا. وعلى أمل ان تحمل الاعياد المقبلة كل الخير لنتمكن من الوقوف الى جانب اهلنا في هذه الظروف الصعبة ،كما نأمل ان تكون الاعياد باكورة لقيامة لبنان الذي نحلم به على صورة كل شخص منكم، لبنان الذي نأمل ان يحتضن كل ابنائنا ويحد من هجرة الادمغة التي تشكل اكبر خسارة لنا جميعا".

وختم: "اشكركم واشكر القيمين على هذه المنطقة واشكر رئيس واعضاء الاتحاد الذين يغمروننا دائما بلطفهم ورحابة صدرهم.  والشكر موصول لزميلة لنا في القطاع العام سعادة القائمقام التي نتجند وإياها دائما للوقوف الى جانبكم، والى مزيد من التعاون لما في مصلحة الوطن المواطن".

الشفشق

بدورها، أكدت الشفشق "ضرورة تزويد القائمقامية والبلديات بلائحة المواد المعفية من الرسوم الجمركية للمساعدة في مراقبة زيادة الاسعار ونشر الوعي لدى المواطن ومنع الاستغلال".

اتصال

وخلال اللقاء، تلقى ابو حيدر اتصالا من النائبة جعجع اطلعت فيه على مضمون اللقاء، ورحبت به في المنطقة، مؤكدة على "تعاون البلديات في ما بينها ومع كافة الفاعليات ليبقى القضاء نموذجا للجمهورية القوية".

بيت القديس شربل 

وبعد اللقاء، زار ابو حيدر ومخلوف بيت القديس شربل في بقاعكفرا، والتقى رئيس الدير الاب شربل يوسف.

 

                            =========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب