حوار نظمه تجمع رجال وسيدات الأعمال لاقتراح خطة إعادة النهوض بالقطاع السياحي

وطنية - نظمت لجنة GPA للسياحة (لجنة التنفيذ والاقتراحات) في تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين RDCL، في مقر التجمع بوسط بيروت، حوارا حول موضوع السياحة، بهدف اقتراح خطة موحدة قائمة على موقف القطاع الخاص حول إعادة إحياء القطاع السياحي الحيوي في لبنان.

بولس

بداية، عرف مسؤول لجنة السياحة GPA جو بولس باللجنة وأهدافها، مشددا على "قيمة تبادل الأفكار واقتراح مشاريع يمكن تنفيذها في القطاع السياحي، وذلك بمساعدة التجمع ومساهمته الفاعلة".

عجوز

ثم تناولت المخططة الاستراتيجية للسياحة المستدامة رولا عجوز موضوع السياحة الثقافية في لبنان، عارضة حلولا تمكن من إعادة النهوض بهذا القطاع. وشددت على أن "لبنان يمتلك إرثا غنيا جدا بالمواقع الأثرية والمعالم التاريخية، والتي لم يتم الكشف عنها بعد خوفا من استغلالها أو حتى من تدميرها".

وعددت "المشاكل الحالية كغياب الدعم والتمويل، والبنى التحتية الضعيفة، والتلوث المتزايد"، موضحة أن "الحل بأن تكون السياحة المحلية حيوية للغاية، وأن ترتكز على المناطق الفقيرة والمهملة لأنها تمتلك الإمكانات لكي تصبح نقاط جذب أساسية"، مشيرة الى أنه "يمكن إعادة النهوض بمنطقة بأكملها عبر أعمال بسيطة جدا كتنظيف الطرقات، والزراعة، والتزيين، والترويج. وكمثال على ذلك، غابات عكار، وحرج الصنوبر في بيروت، وشارع بشارة الخوري، وغيرها من المواقع التي اتضح أنها مواقع ثمينة للغاية".

وشددت على "ضرورة إيجاد حلول مستدامة، ووجوب جمع البيانات غير الموجودة عن المعالم التاريخية اللبنانية".

صقر

من جهته، عرف رئيس جمعية "درب الجبل اللبناني" (LMTA) عمر صقر بالجمعية، لافتا الى أنها "درب مجتمعي يمر بمجموعة غنية من القرى اللبنانية ذات الثقافات والخلفيات المتنوعة".

وأوضح أن "الجمعية تمكنت من جعل الدرب متاحا لذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيرا الى أنه "عبر الشراكة الدولية مع عدة مؤسسات حول العالم بما فيها سويسرا، تعمل جمعية LMTA على توسيع نطاق الدرب وعلى جذب عدد أكبر من محبي الطبيعة من جميع أنحاء العالم".

وذكر "المحاور الثلاثة التي يمكن لتجمع رجال وسيدات الأعمال مساعدة الجمعية بها، ألا وهي تطوير السياحة الزراعية، وتدريب المرشدين السياحيين، وتسهيل الحركة السياحة لذوي الاحتياجات الخاصة".

مناقشة 

وأدار بولس المناقشة التي تلت العرضين، والتي تواجد خلالها عدة جهات فاعلة في القطاع السياحي وأعضاء التجمع. وقد شارك الحاضرون آراءهم وقدموا عدة اقتراحات، وشددوا على "الأهمية البالغة لتثقيف الأطفال عن تاريخ لبنان، كون العلم والمعرفة يشكلان حلا أساسيا لمشاكل كثيرة في هذا القطاع، وأيضا يساهمان في جعل اللبنانيين يحترمون ويحافظون على الطبيعة وعلى المعالم التاريخية".

 

                               ========

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب