اجتماع عمل بين الهيئات الإقتصادية وسفير اسبانيا يركز على تحديد آفاق التعاون الإقتصادي بين البلدين

وطنية - أجرت الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير في إجتماع عمل عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، مباحثات بناءة مع سفير اسبانيا في لبنان خيسوس سانتوس إغوادو يرافقه الملحق التجاري Mayoral Gabaldon Luis ركزت على سبل تنمية العلاقات الإقتصادية الثنائية وآفاق التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، في حضور رئيس إتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني - الإسباني طلال زهر، وعدد من أعضاء المجلس.
شقير
بداية رحب شقير بالسفير الاسباني وبالملحق التجاري، مشيداً بالعلاقات المميزة التي تربط لبنان بدولة إسبانيا الصديقة.
وتحدث شقير عن الأزمة الإقتصادية في لبنان وتداعياتها غير المسبوقة على أكثر من صعيد، مشيرا الى "عوامل عدة خففت من وطأتها وهي: دينامية القطاع الخاص والتضامن بين مكونات المجتمع اللبناني ومساعدة الدول الصديقة ومن ضمنها بالتأكيد اسبانيا". 
وإذ لفت الى "وجود اتفاقات رسمية عدة تعزز العلاقة بين بين لبنان واسبانيا في كل المجالات السياحة والبيئة والثقافة والعلوم وحماية تبادل الاستثمارات، إضافة للشراكة الأوروبية والشراكة الأوروبية - المتوسطية والقيم المشتركة التي أكدها إعلان برشلونة في عام 1995"، لفت الى ان" التبادل التجاري بين البلدين أقل بكثير مما نطمح اليه، حيث وصل مستورداتنا من اسبانيا في عام 2021، قرابة 300 مليون دولار وصادراتنا نحو 50 مليون دولار". 
وقال شقير: "نحن نعلم أن إسبانيا تنتج تقريبا كل ما نستورده من أوروبا وأن المنتجات اللبنانية التي يمكنها الوصول إلى السوق الأوروبية لا شيء يحول دون دخولها إلى إسبانيا. لذا فإن المشكلة تكمن في ضعف المعلومات والتسويق والخدمات اللوجستية"، مؤكداً ان "تغيير الوضع يحتاج الى خطة ترويجية تشمل تنظيم الوفود المتخصصة والزيارات الهادفة والمشاركة في المعارض في كلا البلدين". 
 

 

 ===============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب