فوربس الشرق الأوسط كشفت عن قائمة "العالمية تلاقي المحلية" : الرؤساء التنفيذيون لجنرال إلكتريك وبروكتر آند جامبل وبيبسيكو في المراكز الـ3 الأولى

وطنية - كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "العالمية تلاقي المحلية" للعام العاشر على التوالي، حيث تستعرض أقوى الرؤساء التنفيذيين ممن يقودون المكاتب الإقليمية لـ50 شركة، ضمن أكبر 2000 شركة عامة حول العالم في قائمة (Global 2000).
 
واشارت الشركة في بيان الى انه "لإعداد القائمة، حصرنا أولا الشركات العالمية الواردة في تصنيف فوربس لأكبر 2000 شركة عامة حول العالم (Global 2000) التي لها عمليات تجارية مباشرة ومهمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فيما تم تصنيف كبار القادة التنفيذيين في المقار الإقليمية، اعتمادا على عوامل عدة تشمل: تأثير القائد التنفيذي في المنطقة، والأسواق التي يشرف عليها، فضلًا عن حجم الأعمال، وإنجازات وأداء القائد التنفيذي، كذلك خبرته في منصبه الحالي، وخبرته العامة".
 
ولفتت الى ان" قائمة العام تضم 51 رئيسا تنفيذيا ينتمون إلى 27 جنسية. وتتصدر بريطانيا وفرنسا بـ5 مسؤولين لكل منهما، تليهما ألمانيا وتركيا بـ4 لكل منهما. كما يهيمن قطاع التكنولوجيا على قائمة هذا العام، بواقع 13 شركة، تليه قطاعات: البنوك، والأغذية والمشروبات، والأدوية، والسيارات، بواقع 4 شركات لكل قطاع".

وكشفت انه" يتصدر نبيل حبايب، نائب أول للرئيس في "جنرال إلكتريك" والرئيس والمدير التنفيذي في "جنرال إلكتريك العالمية" القائمة للعام الثالث على التوالي،ففي  أيلول 2022، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة قطر للطاقة، لتطوير خارطة طريق لاحتجاز الكربون، وتوفير حلول منخفضة الكربون في قطاع الطاقة القطري. كذلك احتفظ عمر الشناوي من شركة بروكتر آنـد جامبل (P&G) بتصنيفه في القائمة، حيث حل في المركز الثاني، ليليه في المركز الثالث يوجين ويليامسون من شركة بيبسيكو، الذي انضم لأول مرة إلى القائمة". 
 
واشار البيان الى ان" حكومات المنطقة تعمل على توطيد علاقتها مع الشركات متعددة الجنسيات المدرجة في القائمة، من خلال عقد الشراكات، مما يوفر لها المزيد من فرص التوسع. وفي عام 2022 وحده، وقعت شركة (IBM) شراكات مع كل من: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ووزارة المالية في مصر. كما عقدت شركة (SAP) اتفاقات مع كل من: دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وشركة (Ooredoo) القطرية. وتعاونت شركة (Schneider Electric) مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات. ووقعت شركة (Novartis) مذكرة تفاهم مع وزارة الاستثمار السعودية. كما  برزت أهمية التأثير الاجتماعي الذي يعد من أهم أولويات الشركات. ففي عام 2022، دخلت أمازون في شراكة مع ماستركارد لدعم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. بينما تعاونت سيسكو مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، للعمل على تسريع الحلول المناخية، من خلال تطوير حلول مستدامة ومنتجات صديقة للبيئة. وتحقيقًا لالتزامها بتعزيز الثقافة المالية في المنطقة، أطلقت شركة (Visa) مبادرتها العالمية "هي التالية" أو (She's Next) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تموز 2022، ومنحت 19 رائدة أعمال مبلغ 190 ألف دولار، وعامًا واحدا من الإرشاد لكل منهن".

                         ==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب