احتفال بيوم الأغذية العالمي برعاية وزير الزراعة وكلمات اكدت أهمية العمل الجماعي والتشاركي لجعل النظم الغذائية أكثر شمولاً واستدامة

وطنية - أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة– لبنان، في بيان ، لمناسبة يوم الاغذية العالمي، انه "في 16 تشرين الاول من كل عام يحتفل بيوم الأغذية العالمي في 16 تشرين الأول من كل عام، ذكرى تأسيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). ويتم إحياء هذا اليوم في سنة تشهد تحديات عالمية عدّة والتي تؤثر على الأمن الغذائي العالمي بما فيها الصراعات، التغييرات المناخية، ارتفاع أسعار الغذاء والتوترات الدولية"، مشيرة الى ان شعار هذا العام هو " أفعالنا هي مستقبلنا. إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل".

وافادت ان المنظمة في لبنان احتفلت بهذا اليوم بالتعاون مع وزارة الزراعة برعاية وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن ممثلا بالمهندس ريمون خوري، وفي حضور  رئيس لجنة تنظيم يوم الأغذية العالمي المدير العام لوزارة الزراعة  المهندس لويس لحود، والمديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبوزيد وممثلة منظمة الأغذية والزراعة في لبنان نورة أورابح حداد والممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات.

 واشار البيان الى انه "في هذه المناسبة، تمت دعوة تعاونيات ومجموعات نسائية ومزارعين ومزارعات من مختلف المناطق اللبنانية لاستلام عقود منح مالية ، في حضور المديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبو زيد ضمن إطار المشروع الممول من حكومة كندا والذي تنفّذه منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والمديرية العامة للتعاونيات "دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان" المعروف بـ "رائدات الريف". ويعتبر حفل التوقيع الرمزي محطة من محطات سابقة ومستقبلية وزعت وستوزع خلالها منح مالية للمجموعات النسائية. وهو حدث مهم في إطار هذا المشروع يأتي بعد عامين من استفادة ما يفوق 250 تعاونية وجمعية ومجموعة نسائية من التدريب على مواضيع تتعلق بالتعاونيات وبإدارة الأعمال وبمواضيع مختلفة ذات الصلة من مختلف المناطق اللبنانية.

كما تم توقيع عقود مساعدات من أجل تنفيذ أنشطة استثمارية في بنى تحتية زراعية بين المزارعين والمزارعات مع منظمة الأغذية والزراعة من خلال وزارة الزراعة - المشروع الأخضر. يندرج برنامج الدعم هذا ضمن إطار مشروع "تعزيز سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة للنازحين السوريين في لبنان والأردن من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة" المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي تنفّذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ممثل وزير الزراعة

وقال المهندس خوري ممثلاً وزير الزراعة: "لم تتوقف وزارة الزراعة عن العمل بالرغم من كل التحديات. وقد قاوم معظم موظفيها في كل الإدارات الظروف القاهرة وتابعوا عملهم إيماناً منهم بأهمية هذا القطاع في هذا الوقت العصيب".

وأضاف: "إن عمل الوزارة يستند إلى الأطر العلمية والمنهجية الذي يعتمد على مخرجات خطة الاستراتيجية الوطنية للزراعة في لبنان 2020-2025 والتي جاء في رؤيتها جعل نظام الأغذية الزراعية نظاماً رئيسيّاً يساهم في تحقيق الأمن الغذائي ومحرك رئيسي للصمود وتحويل الإقتصاد اللبناني إلى اقتصاد منتج."

لحود

وفي كلمته، قال المدير العام لوزارة الزراعة ، رئيس لجنة تنظيم يوم الأغذية العالمي، أنه "بالتنسيق والتعاون مع الجهات المانحة تسعى وزارة الزراعة جاهدة لتسويق المنتوجات الزراعية بالتعاون مع البعثات والسفارات لزيادة الصادرات الزارعية وفتح أسواق جديدة كما تسعى إلى تشجيع المزارعين لزيادة المساحات المزروعة بهدف تأمين الغذاء والمواد الأولية للمصانع لـتأمين الأمن الغذائي".

حداد

من جهتها، ذكرت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في لبنان حداد: "ان شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام يدفعنا إلى التفكير بأهمية العمل الجماعي والتشاركي لجعل النظم الغذائية الزراعية والغذائية أكثر شمولاً واستدامة.  لكل منا دورٌ يلعبه في هذا الإطار.  لذا علينا جميعًا، من الحكومات إلى القطاع الخاص، والمجتمع المدني، الأوساط الأكاديمية، والأفراد بما فيهم الشباب، أن نصبح جزءًا لا يَتَجَزّأ من التغيير."

الوردات

وقال الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان: "يشرفنا أن نوحد جهودنا مع شركاء موثوق بهم مثل منظمة الأغذية والزراعة و وزارة الزراعة للنهوض بالقطاع الزراعي و دعم تعزيز الامن الغذائي والوقوف في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة مع الشعب اللبناني. يقدم برنامج الأغذية العالمي حاليًا الدعم ل 1 من كل 3 أشخاص في لبنان و يجمعنا هدف مشترك أن نضمن عدم تخلف أحد عن الركب".

                       ============= ن.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب