(اضافة ) الحاج حسن واصل جولته الشمالية وعقد لقاء مع المزارعين في بلدية دير عمار: للاحساس بالناس فالمواطن لم يعد يستطيع تحمل الضغط الاقتصادي

وطنية - تابع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن جولته الشمالية، بزيارة بلدية دير عمار، حيث كان في استقباله النائب أحمد الخير، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، رئيس غرفة التجارة و الصناعة والزراعة في طرابلس و الشمال توفيق دبوسي، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورئيس المجلس البلدي في دير عمار الشيخ خالد الدهيبي والاعضاء.

وعقد لقاء مع المزارعين بحضور رئيسة مصلحة زراعة لبنان الشمالي المهندسة سونيا ابيض، جرى في خلاله نقاش حول القطاع الزراعي في المنطقة، والبحث في المشاكل التي يواجهها القطاع والحلول.  واستمع الوزير الى شروحات المزارعين وهمومهم لناحية الانتاج والتصدير  والطاقة والري خاصه كون المنطقه مصنفة 45 في المائة زراعيه بين حمضيات ، بيوت بلاستيكية وزيتون .

الحاج حسن

ووعد الوزير ب"التعاون المطلق ضمن امكانات الوزارة المحدودة"، مؤكدا "بروز أفق حلول في المستقبل القريب بخاصة مع الهيئات والدول المانحه التي تدعم وتمول هذه المشاريع"، مؤكدا "ضرورة الاستفادة من هذه التقديمات التي اعتبرها مؤقتة ولن تستمر طويلا والتي يجب استثمارها في بناء البنى التحتيه لمشاريع زراعيه مستدامه وطويله الامد"، داعيا الى "الاهتمام أكثر فأكثر لاستصلاح الاراضي الزراعيه والتوجه الى زراعتها بالقمح والزعتر البري والزعفران والزراعات العضوية لما لها من قدرة تنافسيه في الأسواق  العالمية وتعود بالمردود الايجابي على المزراعين والاقتصاد الوطني."

وفي موضوع تصريف البطاطا العكارية، اشار الحاج حسن ان "المنتج موجودة بالاسواق وبأسعار لا تقل عن سوق الجملة عن ١٢٠٠٠ ليرة، لكن في سوق المفرق يصل السعر الى ٢٠ و ٢٥ الف ليرة، لذلك يجب على التجار ضبط تجارتهم والاحساس مع الناس، لان المواطن لم يعد يستطيع تحمل الضغط الاقتصادي".

واعلن عن "مشروع للطاقة الشمسية لصغار المزارعين تم اعداده، بتمويل من الهيئات المانحة وانا بصدد انتظار الاجابة منها، وفي مقدمتها منظمة "الفاو"، من أجل ايجاد حل لمشكلة الطاقة مما ينعكس ايجاباً على الاسعار".

الخير

بدوره، عبر النائب احمد الخير عن اهتمامه بجولة الوزير الزراعية التي "تؤسس لمرحلة النهوض الزراعية التي بحاجه الى دعم من قبل الوزارة والهيئات المانحه عبر ايجاد الاسواق التصديرية واهم من كل ذلك حمايتها من المنافسة".

الدهيبي

وفي مداخلة له، أكد الدهيبي "الدور الوطني الكبير الذي يلعبه الرئيس نبيه بري والذي يعتبر ان عكار والضنية جزءان لا يتجزءان من همه الاساسي، وهو الرجل الذي أكمل مسيرة رفع الحرمان و التنمية الحقيقية و الوطنية التي بدأها امام الوطن المغيب السيد موسى الصدر"، وشكره على "اهتمامه بشؤون الشمال عبر الدور الذي يلعبه الوزير عباس الحاج حسن وزياراته المتكررة للمنطقة التي تشهد حلولاً حقيقية في الملف الزراعي بشكل مباشر".

مقترحات

وختم اللقاء بسلسلة مقترحات ابرزها كان لاتحاد بلديات المنيه الضنيه بإنشاء مركز للتوضيب والتسويق والانتاج والمنافسه، السعي للحصول على الايزو وابرام الاتفاقيات لتسهيل امور وشوؤن هذا القطاع . 
وختم اللقاء بالدعوة الى تشكيل لجنة زراعيه لوضع خطة كاملة لمعالجه الازمة الزراعية من مياه وطاقة ومنافسة وتصدير .
بعدها انتقل الوزير والوفد المرافق الى الضنيه حيث سيكون له سلسله لقاءات سياسية ، زراعية ومع فاعليات المنطقة .
واستقبل الوزير بحفاوة في دارة النائب جهاد الصمد ، انتقل بعدها ليكمل مهمته التفقديه الى اتحاد بلدية الضنية - بخعون للقاء مع فعاليات المنطقة .
على ان يختم الوزير جولته بزيارة تفقدية الى المنطقة الزراعية في جرد الاجاص - جبال الاربعين...
 

                                                                  ========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب