نقابة عمال صناعة الاحذية حذرت أرباب العمل: لن نسمح بالتمادي في الاستغلال البشع لتعب العمال وعرقهم

وطنية - دعا مجلس نقابة عمال صناعة الاحذية والجلود في بيان، "جميع عمال صناعة الاحذية والجلود الى رفض الأجر الزهيد والمطالبة بدفع الرواتب حسب الدولار السوق السوداء".

كما دعاهم "وعمال القطعة أي على ( الجوز )  الى التحرك ورفض الجشع والاستغلال الذي يمارسه ارباب العمل بحقهم، اذ انهم يسلمون انتاجهم من احذية وحقائب وقشط جلدية وغيرها إلى التاجر بالدولار وعلى اللبناني بسعر الدولار في السوق السوداء بينما اجور ورواتب عمالهم ما زالت على سعر منصة 1500 ليرة للدولار". 

وأشارت النقابة إلى أن "ارباح أرباب العمل تضاعفت كسواهم من الشركات والمصانع المنتجة في القطاع الخاص، وهم يمارسون اليوم ابشع انواع الاستغلال والجشع في لقمة العيش الكريم للعامل ولعائلته ويساهمون في سياسة الإفقار والتجويع للعمال ولذوي الدخل المحدود وسائر الفئات الشعبية".

وقالت: "بناء عليه ندعو جميع عمال صناعة الاحذية والجلود الى رفض الأجر الزهيد والمطالبة بدفع الرواتب والأجور على سعر الدولار في السوق السوداء. والى التوجه الى مركز النقابة الكائن في بيروت - الكولا - وطى المصيطبة، قرب محطة الزهيري _ مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين  ( FENASOL ) الطابق الثالث، لتقديم الشكوى وعنوان المصنع واسم رب العمل، كما ندعو وزارة العمل ووزيرها الدكتور مصطفى بيرم الى تحريك جهاز التفتيش في وزارة العمل ومداهمة مصانع الأحذية والمخالفات القانونية التي يرتكبها أصحابها ومنها تشغيل العمال الأجانب. ولكونها صناعة الاحذية من المهن التي شملها قراركم بحصرها بالعمال اللبنانيين فقط".

وحذرت النقابة "أصحاب العمل من التمادي في جشعهم واستغلالهم لعمالنا وإجرائها مستغلين الانهيار المالي والاقتصادي في لبنان ورفع الدعم عن شعب بأكمله الذي تمارسه حكومة صندوق النقد الدولي ورئيسها النجيب في لبنان".

وطالبت النقابة "الضمان الاجتماعي وجهازه التفتيشي بالتحرك سريعا لوضع حد للعمال الأجانب. وبتسجيل العمال اللبنانيين المكتوم القيد الذين يرفض أصحاب عملهم التصريح عنهم للضمان الاجتماعي".

وتوجهت النقابة إلى العمال بالقول: "لا تسكتوا، طالبوا بحقكم وباجركم العادل وبتعبكم اليومي الذي يسرقه أصحاب العمل لجيبوهم، بينما نحن العمال نعاني الأمرين جوعا وفقرا وفقدان الأدوية والسلع الغذائية التي زاد سعرها الى ما فوق ال 2000 ضعف  والموت على أبواب المستشفيات نحن واطفالنا كما أننا أصبحنا على أبواب العام الدراسي الجديد وأقساطه وكتبه وغيرها".

وختمت داعية إلى "تشكيل اللجان العمالية في مصانعكم لتكون الرافعة لمطالبكم للتواصل مع النقابة بكل قضاياكم المطلبية والمعيشية. لن يموت حق وراءه مطالب ولن نسمح لاصحاب العمل بهذا التمادي والاستغلال البشع لتعب وشقاء العمال وعرقهم اليومي في المصانع".


                   ========م.ع.ش.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب