"الريجي" تعيد في نهاية السنة طرح صنف Byblos  في السوق
سقلاوي موقّعاً الاتفاق مع "بريتيش أميركان توباكو" : يحول دون استغلال نقص البضائع للاحتكار ورفع الأسعار

وطنية -  تطرح إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي" في السوق اللبنانية في نهاية السنة الجارية صنف السجائر Byblos  الذي توقفت عن انتاجه منذ سبعينات القرن الفائت، وستتولى تصنيعه "بمواصفات  عالية الجودة" شركة "بريتيش أميركان توباكو" (BAT) العالمية في مصنعها بالأردن، بموجب اتفاق وقّعه الطرفان اليوم الاثنين في مقر الإدارة الرئيسي في الحدث، وفق ما اعلنت في بيان.

ووقّع رئيس "الريجي" مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي والمدير العام لـ BAT في الشرق الأوسط بافل بوشاروف اتفاق التصنيع في احتفال أقيم بحضور عضو لجنة الادارة الدكتور عصام سلمان ومفوضة الحكومة ميرنا باز والمراقبة المالية كارول يوسف ومديرو "الريجي" وعدد من رؤساء البيع، إضافة إلى وفد الشركة.

وأشار سقلاوي في كلمة ألقاها  إلى أن "الريجي" تضيف إلى سجلها "من محطات التعاون الدولية (...) اتفاقاً جديداً نعقده مع  كُبرى شركات التبغ العالمية"، تربطها بها "شراكة استراتيجية منذ أعوام" وحققت معها "نجاحات مثمرة واستثمارات ثنائية". 

وإذ ذكّر بأن "الريجي" وقّعت قبل خمس سنوات اتفاقاً مع الشركة لتصنيع اصنافها في مصانع الإدارة، قال: "نعلن اليوم أننا سنعيد في ختام العام 2022 طرح احد اصنافنا الذي كنا قد توقفنا عن انتاجه منذ السبعينات ، بمواصفات  عالية الجودة في السوق اللبنانية، هو صنف Byblos  من قياسي queen و king".  وأضاف: "سيتم تصنيعه صنف Byblos اليوم في مصانع BAT في الاردن وسيكون علامة تجارية أخرى لامعة تضاف إلى مروحة منتجاتنا المحلية ذات الجودة".  

وأوضح أن هذا "التعاون الصناعي (...) لتصنيع هذا الصنف الجديد"  يعود "أولاً إلى الثقة المتبادلة" بين المؤسستين "وثانياً الى أسباب استراتيجية عدة وفي مطلعها ضمان استمرارية" أعمال "الريجي". وشكر لـ"بريتيش أميركان توباكو" تلبيتها "طلب ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية، واضعة كل امكاناتها وطاقاتها لتحقيق هذا الهدف".

وتابع قائلاً: "نحن نؤمن بأن الاستثمار في صناعاتنا أولوية لما لذلك من أثر على التنمية المحلية والاقتصاد، وهذا ما فعلناه مدى السنوات الماضية وجهدنا لتحقيقه وإياكم حتى تربعت الريجي على خريطة الصناعة المحلية، وباتت مركزاً شرق أوسطياً لصناعة التبوغ في المنطقة. إلا أننا نؤمن أيضاً بان الاستثمار في شراكاتنا الاستراتيجية أساسي أيضاً في المجال الصناعي. وانطلاقاً من هذا الإيمان أضفنا مدماك تعاون آخر مع BAT وهذه الشراكة الصناعية التكاملية إنما نحن على ثقة أنها سوف تحقق تنمية اقتصادية مستدامة وتضمن استمرارية انتاجنا".

وأبرزَ أن "الريجي حافظت على قدرتها الإنتاجية القصوى على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمتغيرات الكبرى التي شهدها، وسارت بعكس المؤشرات الاقتصادية لتلبية حاجة السوق اللبنانية"، لكنه لاحظ أن  "هذه الحاجة هي اليوم إلى تزايد واستيعابها بات يتطلب بناء معامل جديدة واستثمارات ضخمة وإمكانات مادية وتقنية وجهداً مكلفاً". ووصف التعاون مع " بريتيش أميركان توباكو" لتصنيع الصنف الجديد بأنه "الحل الأمثل  للحؤول دون اي نقص في البضائع وقطع الطريق أمام احتكارها في السوق اللبنانية ومنع استغلال اي نقص في البضائع من شأنه أن يؤدي إلى رفع الأسعار".

وجدد تأكيده أن "الريجي بالمرصاد كعادتها للتقليد والتهريب والتزوير"، شارحاً أن "صنف Byblos  الجديد يتميز بكونه مرمّزاً بنظام تتبع يحد من امكان تهريبه او تقليده". وشدد على أن "مكافحة التهريب تشكل إحدى القضايا الأكثر إلحاحاً التي توليها الريجي اهتماماً خاصاً نظراً لما تخلّفه التجارة غير المشروعة من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني وما تكبده من خسائر على مستوى الخزينة".

وختم قائلاً: "ثقتنا اليوم مزدوجة، بشركائنا كما بفريق عملنا. نهنئ أنفسنا بهذا التعاون الذي يشكل حلقة جديدة من مسلسل الانجازات التي نضيفها الى سجلنا كما نهنئ فريق عمل الريجي على خوض هذه التجربة الجديدة التي يشكل نجاحها دليلاً اضافياً دامغاً على القدرات البشرية التي تكتنزها ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية".  

بوشاروف

أما المدير العام لـ BAT في الشرق الأوسط بافل بوشاروف فذكّر بأن "الشراكة التاريخية" بين الشركة والإدارة "مبنية على الثقة والاحترام المتبادل وتقدير كل منهما لسعي الأخرى إلى تحقيق التميز في الجودة".

وأضاف أن المؤسستين "تنطلقان اليوم في رحلة جديدة"، موضحاً أن "منشأة التصنيع التابعة لشركة BAT في العاصمة الأردنية  عمّان، ستتولى تصنيع منتجات الريجي".  

وأكد أن BAT  ستنفذ هذه المهمة "بنزاهة ومعايير جودة قوية"، معتبراً أن "هذه الخطوة ستعزز الشراكة" بين الطرفين.

 

 ==============

 

 

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب