ورشة عمل عن قطاع الزيتون وزيت الزيتون الخميس في 21 الجاري

وطنية - تنظم مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، الخميس في 21 الحالي، في فندق "سمول فيل" - بدارو، ورشة عمل عن "قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان"، تهدف إلى "دعم التعليم والبحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا ونشر نتائج البحث وتسويقها"، ضمن مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية LIVINGAGRO الممول من الإتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط، والذي تشارك فيه إيطاليا، لبنان، اليونان والأردن.
 
وأفاد بيان ل"المصلحة" أن "المشروع يهدف إلى تجربة اثنين من المختبرات الحية عبر الحدود، وتعزيز التعاون بين مؤسسات الأبحاث، الشركات الصغيرة والمتوسطة، المزارعين وجمعياتهم، الصناعيين، القطاع الخاص وكل الأطراف الفاعلة عموما".
 
وأشار إلى أن "المشروع يركز خصوصا، على الزراعة الحرجية، مع الأخذ في الاعتبار نظام زراعة الزيتون المتعدد الوظائف - مختبر حي 1 والمراعي في الغابات الحرجية - مختبر حي 2".
 
وأعلن أن "خلال هذه الورشة سيتم إصدار ومناقشة قائمة بالابتكارات المتاحة في بلدان مختلفة وكيفية تطبيقها على أرض الواقع بحسب المعطيات الزراعية المتوافرة".
 
ولفت إلى أن "الورشة تهدف إلى الإضاءة على أحدث الدراسات العلمية التي تساهم في تطوير زراعة الزيتون وتشجيع التعاونيات والمؤسسات الزراعية على اعتماد هذه الزراعة والتعاون في ما بينها. كما ستساهم في إرساء الأسس اللازمة لبدء تنفيذ أي ابتكار جديد من خلال إتاحة الفرصة للاستثمار في الأعمال التجارية وفتح آفاق جديدة لعمل الجمعيات ومراكز البحوث وصانعي السياسات الزراعية وغيرهم من المهتمين في الزراعة والإنتاج الغذائي".
 
واعتبر أن "مشاركة جميع المعنيين في هذه الورشة تؤدي إلى تعاون واسع، وبالتالي الى نقل قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان إلى مستوى مختلف يرتكز على خفض كلفة الانتاج، تحسين النوعية وزيادة المردود المادي".
 
                          =================== ن.ح
 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب