اختتام مشروع "لينك" المموّل من الUSAID واحتفال بنجاحه

وطنية - احتفلت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) اليوم باختتام  مشروع "الاستثمار في الجودة في لبنان، "لينك (LINQ) الذي استمرّ على مدى اربع سنوات في مطعم "سول" في مجمّع بيت ميسك . وعُقدت في إطار هذا المشروع البالغة قيمته ٥،٩ مليون دولار أميركي شراكات مع مؤسسات ذات قدرات واعدة في مجال الصناعات الزراعيّة ومعالجة الأغذية وزراعة المنتجات الطازجة وذلك "بهدف تحسين سلامة المنتجات ونوعيّتها وانتاجيّتها وانشاء روابط تسويقيّة جديدة لتعزيز الأعمال ونموّ الأرباح". وحضر الاحتفال الختامي مدير الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان بالوكالة نيكولاس فيفيو، إلى جانب شركاء مشروع "لينك"، والمستفيدين منه، وغيرهم من أصحاب المصلحة.

 ووفق بيان، سمح مشروع "لينك" LINQ  من خلال" توسيع الإنتاج واعتماد تكنولوجيّات جديدة بمواجهة التحديات التي يعاني منها قطاع الأغذية الزراعيّة، ومنها غياب الابتكار والتسويق، ورداءة تكنولوجيات الإنتاج والممارسات المعتمدة، وعدم التزام معايير النوعيّة والسلامة الدوليّة، وهي كلها تحدّيات حالت دون ولوج الكثير من المنتجات اللبنانيّة الى الأسواق المحليّة والدوليّة".

وقال مدير الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان بالوكالة نيكولاس فيفيو: "لطالما اعتبرت الUSAID أنّ القطاع الزراعي هو أحد ركائز الاقتصاد اللبناني. ولهذا السبب عملت الولايات المتحدة خلال السنوات العشرين الماضية مع الشركاء المحليين على تعزيز الفرص الاقتصاديّة في مجالي الأنشطة الريفيّة والزراعيّة. ومنذ أربعة سنوات، قدّمت ال USAID من خلال مشروع "لينك" LINQ، المساعدة والدعم لشركات الأغذية الزراعيّة والمزارعين في مرحلة حرجة ودقيقة طبعتها ظروف اقتصاديّة وماليّة وسياسيّة ووبائيّة صعبة مما سمح لأصحاب الشركات وموظفيها ومورّدي المدخلات الزراعيّة وأسرهم بالاستمرار والنموّ في خضمّ الأزمات المتفاقمة."

قدّمت ال USAID، من خلال مشروع "لينك" LINQ، تمويلاً مباشراً قدره ١،٤ مليون دولار، مما ساهم في تحقيق ما يزيد على ١،٩ مليون دولار من القيمة الاقتصاديّة المتولّدة في الاقتصاد و٣ مليون دولار من الاستثمارات في القطاع الخاص. ولقد أفادت مبادرات مشروع "لينك" LINQ في القطاعات الثلاث المستهدفة ما يزيد على ٥٥٠٠ شخص، منهم ٤٣٥٩ من المنتجين الزراعيّين ومنتجي الحليب الطازج، و٥٨٠ من الطلاب الجامعيّين والشباب. وخلال تنفيذ المشروع، أنشئ ٨٢٠ رابطًا تسويقيّاً جديدًا، فيما بلغت نسبة النساء المشاركات في المشروع ٣٣٪. كما ركّز مشروع "لينك" على سلامة الأغذية وأتمتة عمليّات معالجة الأغذية واستبدال الواردات وقد شجّعت هذه المقاربة الشركاء على المساهمة في الاستثمار لتحسين المنشآت، واعتماد تكنولوجيّات جديدة لزيادة الانتاجيّة، وتخفيض التكلفة مع احترام المعايير البيئيّة المتعلّقة  بتصريف النفايات.

تلتزم الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة USAID بمساعدة القطاع الزراعي بشكل خاصّ من أجل ضمان الأمن الغذائي لجميع اللبنانيين وهي، إلى ذلك، مستمرّة في مساعدة الشركات اللبنانيّة على بناء القدرة على التكيّف والصمود من أجل مواصلة أعمالها في ظلّ هذا الوضع الاقتصادي غير المسبوق.

 

 

          ================إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب