بيرم خلال تكريم عمال بلدية الخيام: سيتم إنشاء منصة مجانية للوزارة تجمع بين العرض والطلب للمهن

وطنية - مرجعيون - أقامت بلدية الخيام، احتفالاً تكريمياً لعمال البلدية، برعاية وزير العمل الدكتور مصطفى بيرم وحضوره،  تقديراً لجهودهم في هذه الظروف الصعبة، في حضور  النواب علي فياض، علي حسن خليل، قاسم هاشم وأسعد حردان، الشيخ محمد عبدالله ، يوسف زلزلة، مسؤول العمل البلدي في المنطقة الأولى في "حزب الله" علي الزين،  قائمقام مرجعيون وسام الحايك، رؤساء بلديات: دبين المهندس عزات قمرة، دير ميماس الدكتور جورج نكد ومرجعيون ممثلاً بحسان عبلة وفاعليات.

 بعد النشيد الوطني، عرض فيلم قصير وقدمت هدية رمزية   للعمال كناية عن شهر كامل للراتب.

 

عليان 

ثم تحدث عليان واشاد ب"جهود العمال وحقهم في التكريم"،  وتمنى على وزير العمل "بذل أقصى الإمكانات لتحقيق مكاسب لهم، من زيادة الرواتب، وتحسين التقديمات الاجتماعية والضمان والتعويضات والتوظيف، الى تثبيت العمال المياومين لضمان حقوقهم ونهاية خدمتهم بعد سنوات من الجهد".

كما تمنى على العمال أن "يكونوا دائماً على قدر المسؤولية والثقة والقدوة، والمثال في التعامل مع الناس وتيسير أمورهم"، ووعدهم أن "البلدية حريصة على الوقوف الى جانبهم".

 

ابو عباس

اما عضو المجلس البلدي فايز أبو عباس فحيا  "من يزرعون الطهارة والنظافة في الشوارع والساحات والدور ". وقال:"يتركون عوائلهم، و يسابقون نور الشمس، لينشروا طهر الحياة، فلا يتذمروا، ولا يشتكوا،إنهم الضمير والوجدان،  والتسامح والغفران".

 

 عياش

من جهتها القت سهام عياش كلمة باسم المكرمين وشكرت البلدية "على هذه اللفتة الكريمة"، وتمنت على الوزير بيرم تحسين أوضاعهم".  

وقالت:"نخاف الجوع، نخاف المرض، نخاف نهاية الخدمة، ويقلقنا الصرف من الخدمة لا التقاعد بمعاش. نخاف أن نخسر تعليم أطفالنا، ونخاف هجرة أبنائنا، مع حد أدنى للأجور لا يؤمن خبز يومنا ولا يسمح بدخول المستشفى".  

وختمت:"مطلبنا تحسين أوضاعنا كي نعيش بكرامة بجهدنا وعرق الجبين".

بيرم

اما بيرم،  فشكر البلدية على دعوته وقال:" شرف لي أن أكون في هذا الحفل، في الخيام أيقونة المقاومة".

وأشاد بدور العمال الكبير، ورد على  مطالب رئيس البلدية للعمال، وعلى تمنيات العمال بتحسين أوضاعهم، واشار الى "حصر 126 مهنة بالعامل اللبناني، وإنشاء منصة مجانية لوزارة العمل عبر تطبيق خاص سيعلن عنه قريباً، تجمع بين العرض والطلب لمهن ( العمل المنزلي- متابعة كبار السن-  جليس للأطفال) وهي مرتبطة بكل المحافظات ويستفيد منها جميع اللبنانيين".

وتابع:"زيادة الحد الأدنى للأجور 4 أضعاف ليصبح نحو مليونين، بانتظار توقيع المرسوم من رئيس الجمهورية، والأهم التصريح عن ذلك في الضمان الاجتماعي"، لافتا الى ان "باب الاجتماعات مفتوح لتعديل بدل النقل".

وختم:"يتم العمل على تعيين مجلس إدارة جديد للضمان الاجتماعي وإعادة هيكلة بنيوية له. وهناك خطة ثلاثية من ال 2022 الى 2025 مع الجهات المانحة، من ضمنها تمكين المواطن من الوصول الى معاملته الكترونياً بدل الحضور الى الوزارة، توفيراً للوقت والجهد".

وختاما قطع قالب الحلوى مع كبير السن للعمال خليل خريس.

 

    ========ج.ع

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب