حدادة يوافق الراعي: اقتصاد هذا الكيان مبني على وظيفة


وطنية - وافق الأمين العام السابق للحزب الشيوعي خالد حدادة، على كلام البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عن أن "اقتصاد هذا الكيان مبني على وظيفة، بدأت بالانهيار منذ منتصف الستينات، مع تطور الوظائف الاقتصادية لدول المنطقة". وقال: "انهارت صيغته السياسية، ويلهثون وراء تجديدها، كصيغة طائفية اختارها الاستعمار الفرنسي والرأسمال اللبناني التابع. واليوم يخشى الراعي من انهيار صيغتها الأقتصادية، وهو يعرف أن أنهيار الصيغتين المتكاملتين، يعني انتهاء وظيفة الكيان".
 
أضاف: "كان حزبنا واضحا بتوقعه انهيار الصيغتين ومعهما الكيان، وهو انطلاقا من هذا الوعي، ربط التغيير بتحرير الكيان من الاحتلال وسيطرة نظام الرأسمال الممهد لكل احتلال".
 
ورأى أن "التغيير في لبنان وفي أي بلد عربي، يرتبط بالقدرة على تكوين حالة تقدمية عربية، تنسق قواها وتفعل دورها، وتحمل فلسطين والتكامل الأقتصادي والتوجه الاشتراكي، أساسا لها. أي موقف من أي وضعية لا يأخذ في الأعتبار هذه الوقائع، سيكون حتما قاصرا عن مواجهة هذه المهام. نعم هي الماركسية اللينينية، ولكن الأهم هو تحديد المدى الجيو- سياسي والجيو- اقتصادي لتطبيقها".
 
واعتبر أن "مقولة لبنان أولا، ضيقة على الماركسية اللينينية وعلى فكر فرج الله وحلم جورج وكل الشهداء، وروح المؤتمر الثاني للحزب".


                ===== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب