اجتماع لبحث موضوع الربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس

وطنية - روما - عقد اجتماع في وزارة الصناعة والطاقة والمناجم في تونس العاصمة، لبحث مشروع "المتوسط" للربط الكهربائي بين إيطاليا وتونس. 
 
وقال نائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق والقيادي في حركة "الخمس نجوم" ماسيمو كاستالدو في حديث الى مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في روما: "هناك تقدم ملموس في ما يتعلق بطلب التمويل الأوروبي الذي ينبغي أن يغطي ما يقارب نصف التكلفة الإجمالية للربط البيني، والتي تقدر بقيمة تتراوح بين 500 إلى 600 مليون يورو".
 
وشدد على "أهمية استكمال المشروع، الذي يعتبر ذو طبيعة إستراتيجية، والذي سيسمح بنقل الكهرباء بين البلدين ويعزز شبكة الكهرباء الوطنية التونسية". 
 
وتابع: "مشروع المتوسط سوف ينقل الكهرباء التونسية لإيطاليا عبر كابل بحري بطول 200 كيلومتر بقدرة 600 ميغاوات، واستكمال محطات الربط بين شبكتي الكهرباء التونسية والايطالية بين صقلية وولاية نابل، ونقلها عبر خط هوائي بمحطة المرناقية. منذ وقت طويل كان هناك حديث عن جسر كهربائي بين صقلية وتونس". 
 
وبحسب وكالة "نوفا الايطالية"، سيسمح الربط لايطاليا وتونس بتبادل الكهرباء، وبالتالي تنويع الإمدادات وتعزيز موثوقية ومرونة شبكات الكهرباء على ضفتي البحر الأبيض المتوسط. ، كما انه سيؤهل تونس لتصدير الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة إلى دول شمال أفريقيا أيضا، ومن خلال "المتوسط" ، يمكن لإيطاليا أن تصبح المحور الأوروبي لنقل الكهرباء  وتوزيعها في البحر الأبيض المتوسط.. 
 
هذا ومن المتوقع أن يبدأ الربط الكهربائي العام 2027. 


                      ========== ل.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب