توقيع مذكرة تفاهم بين بلدية طرابلس والمركز اللبناني لحفظ الطاقة لتطوير مشاريع حفظ الطاقة في الابنية التراثية

وطنية - تم توقيع مذكرة تفاهم بين بلدية طرابلس والمركز اللبناني لحفظ الطاقة حول تطوير العمل بين البلدية والمركز في مجالات حفظ الطاقة ، بخاصة في الابنية التراثية التي تغتني بها مدينة طرابلس ، في حضور وزير الطاقة والمياه في لبنان الدكتور وليد فياض، وذلك في مقر وزارة الطاقة في بيروت. 
 
ويأتي توقيع مذكرة التفاهم في "إطار المشروع الإقليمي  Building Information Modelling for Energy Efficiency in the Public Sector- BEEP الذي يموله الاتحاد الأوروبي بالشراكة  مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة في وزارة الطاقة والمياه، ويضم مشروع BEEP مجموعة شركاء من دول ايطاليا واسبانيا وفلسطين ومصر وقبرص والاردن بالاضافة الى لبنان.
 
سبق عملية التوقيع، عقد اجتماع ضم وزير الطاقة والمياه ورئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق يرافقه رئيس لجنة التربية والثقافة في بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش وفي حضور رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري والمستشارة في المركز الدكتورة سورينا مرتضى. 
 
وتداول النقاش حول "الحاجات الملحة لمدينة طرابلس في قطاع الطاقة، بخاصة تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وحفظ الطاقة".
 
الخوري
وقال الخوري:"ان مشروع BEEP يهدف الى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة في المباني من خلال نمذجة معلومات المباني  (BIM)، حيث يتم اختبار هذه التقنية الناشئة على المباني التاريخية والأثرية العامة، وتم إختيار مبنى مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي (قصر نوفل) ومبنى بلدية طرابلس كمبنيين تجريبيين لتطبيق المنهجية المقترحة في إطار مشروع BEEP".
 
اضاف :" تتمحور نتائج المشروع الأساسية حول إطلاق منهجية مبتكرة مبنية على دمج التقنيات الحديثة المستعملة للمباني الأثرية مما يساهم في إطلاق عمليات الترميم المستدامة، حيث ستوفر المنهجية المعتمدة للإدارات العامة طريقة فعالة لإعادة تأهيل الطاقة في المباني العامة، ليتم دعمها بأموال خاصة من خلال التعاقد على أداء الطاقة (EPC)، وجاء توقيع مذكرة التفاهم ليصب في هذا الاتجاه".

                              ===============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب