سفارة الهند نظمت ندوة لتعزيز التجارة في قطاع الأحجار الكريمة


وطنية - نظمت سفارة الهند ندوة بعنوان "India Global Connect"، بالتعاون مع مجلس ترويج صادرات المجوهرات والأحجار الكريمة في الهند، لتعزيز التجارة في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات مع التركيز على الصادرات الهندية إلى لبنان في هذا القطاع.
 
حضر الندوة المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد ابو حيدر، نقيب معلمي صناعة الذهب والمجوهرات بوغوص كرديان، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا وجنوب لبنان محمد صالح، مديرة غرفة طرابلس ليندا سلطان ورجال اعمال. وحضر الفعالية من الجانب الهندي مدير إدارة التجارة رو نالانادان وكبار المسؤولين من مجلس ترويج صادرات المجوهرات والأحجار الكريمة وعدد من المصدرين الهنود. أدار الجلسة وقدم لها سابيساشي راي من GJEPC.
 
اجاز خان
 
استهلت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها سفير الهند سهيل آجاز خان، وقدم فيها لمحة عامة عن قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات في بلاده. كما تحدث عن أوجه التكامل بين الهند ولبنان في هذا القطاع، وعن قوة الهند في هذا القطاع والفائدة التي قد يجنيها لبنان من خلال التواصل المباشر مع مصدري الهند. وشجع جميع المشاركين على التفاعل بشكل أكبر مع GJEPC والمشاركة في المعارض التي ينظمونها.
 
كما سلط الضوء على النمو في الهند "اذ من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة 9.2% في السنة المالية الحالية وبنسبة 8-8.5% في السنة المالية المقبلة". كذلك تحدث عن "الخطة الرئيسية الوطنية PM Gatishakti- برنامج من سبعة محركات لتطوير الطرق والسكك الحديدية والمطارات والموانئ والنقل الجماعي والممرات المائية والبنية التحتية اللوجستية ومخطط PLI والنظام البيئي لبدء التشغيل وكيف تشجعه الحكومة من خلال تدابير الميزانية المختلفة".
 
وتطرق إلى برامج عديدة قدمت الدعم لتعزيز الاقتصاد. كما أبلغ جميع المشاركين أن الهند "ستطلق نقودا رقمية في العام المالي المقبل"، كما أبلغهم ب"الهدف الطموح للهند المتمثل بتصدير 400 مليار دولار أميركي لهذه السنة المالية، والتي تم تحقيق ما يقرب من 80% منها بالفعل".
 
وفي ما يتعلق بالتجارة الثنائية، ذكر السفير أنه "على الرغم من تأثر التجارة بالأزمة الاقتصادية اللبنانية، إلا أن هناك علامات جيدة على الانتعاش، وقد لامست الصادرات الهندية إلى لبنان بالفعل 222 مليون دولار بحلول كانون الأول 2021 في السنة المالية الحالية، مقابل إجمالي الصادرات مقارنة ب190 مليون دولار أميركي في السنة المالية 20-21". وذكر أيضا أنه "على الرغم من أن الصادرات الهندية من الأحجار الكريمة والمجوهرات إلى لبنان أقل بكثير من هدفنا البالغ 20 مليون دولار أميركي في السنة المالية الحالية، إلا أن هناك أيضا نموا حيث بلغت الصادرات في السنة المالية الحالية 6.4 مليون دولار أميركي (حتى كانون الأول 2021) والتي تجاوزت إجمالي الصادرات 4.6 مليون دولار أميركي في السنة المالية 2020-2021".
 
جدعون
 
ثم ألقى جدعون كلمة أشاد فيها بأهمية انعقاد هذه الندوة، معربا عن أمله في "أن ينمو التعاون الصناعي والتجاري بين الهند ولبنان"، ومؤكدا استعداد وزارة الصناعة "لدعم أي مبادرة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الهند ولبنان".
 
أبو حيدر
 
بدوره أثنى أبو حيدر على "هذه الندوة الهامة والمفيدة جدا للبنان والهند على صعيد تبادل الخبرات وتطوير التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين".
 
كرديان
 
ثم ألقى كرديان كلمة عبر فيها عن "استعداد الصناعة اللبنانية للمجوهرات لاستكشاف الفرص التجارية مع الهند، وخاصة استيراد الماس والأحجار الكريمة الأخرى وشبه الكريمة من الهند والتي يمكن أن تفيد الصناعة المحلية لأنها أيضا واحدة من الصناعات الموجهة للتصدير في لبنان". وشجع الحاضرين على "المشاركة في المعارض المختلفة في الهند والتجارة مباشرة مع المصدرين في الهند".
 

صالح
 
وألقى صالح مداخلة في الندوة أكد فيها ان "قطاع المجوهرات يعتبر واحدا من الركائز الأساسية للاقتصاد اللبناني، فصادرات المجوهرات والذهب تشكل نحو 30% من إجمالي الصادرات الصناعية اللبنانية"، وقال: "ان ازدهار صناعة المجوهرات في لبنان والإقبال المتزايد عليها، على المستويين العربي والعالمي، تعود إلى أسباب عدة، أبرزها إبداع المصممين اللبنانيين، خصوصا مع اعتمادهم أحدث التقنيات، إضافة إلى رخص اليد العاملة في لبنان مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة، ما يزيد من تنافسيتها. وتتربع دول الخليج العربي على قائمة المستوردين، تليها الدول الأوروبية والأميركية".
 
أضاف: "يباع في لبنان 10 في المئة من الانتاج السنوي في حين يصدر 90 في المئة منه الى الخارج. ونتيجة عدد السكان المحدود في لبنان وحالة عدم الاستقرار السياسي انتقل العديد من الصناعيين الى سوق الخليج".
 
ولفت صالح الى انه "على الرغم من وجود ماركات دولية من المجوهرات في السوق اللبنانية الا انها لا تشكل منافسة كبيرة للصناعة اللبنانية التي تقدم نوعية جيدة وأسعارا افضل وأكثر جاذبية".


الى ذلك، قدم GJEPC عرضا عن قوة الهند في قطاع الأحجار الكريمة والمجوهرات. وكانت هناك جلسة أسئلة وأجوبة مكثفة، كما قدم عدد من المصدرين من الهند مداخلاتهم وأعربوا عن استعدادهم للعمل مع نظرائهم اللبنانيين. وأعقبت الندوة مأدبة غداء أقامها السفير الهندي على شرف المشاركين.


================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب